تركيامساعدات

بدء توزيع الدعم المالي للطلاب السوريين الملتحقين بالمدارس التركية

ضمن خطة وضعتها وزارة التربية والتعليم الوطني التركية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ووزارة الأسرة والهلال الأحمر التركي منذ بداية العام 2017 ،تم تخصيص دعم مالي من ّظم يقدم شهرًيا للطلاب السوريين الملتحقين في المدارس الوطنية التركية.

 

وقد حددت المبالغ الموّزعة على الطلاب في جميع المراحل الدراسية. ففي مرحلة التعليم الأساسي من الأول حتى الثامن يحصل الطلاب السوريون الذكور على مبلغ 35 ليرة تركية للطالب الواحد أما الطالبات الإناث فيحصلن على 40 ليرة تركية.

أما حلقة التعليم المتوسط ”الثانوي“ فيمنح الطلاب الذكور فيها مبلغ 50 ليرة تركية والطالبات الإناث 60 ليرة، هذا بالإضافة إلى منح 100 ليرة تركية في نهاية كل فصل دراسي للمداومين بشكل نظامي. وتأتي هذه الخطوة كبادرة تحفيز للأهالي غير القادرين على تحّمل مصاريف التعليم، لإرسال أبنائهم إلى المدارس بشكل منتظم، خاصة لمن لدية عدة أبناء في المدرسة،

وكذلك لاحتواء المتسربين، كما تش ّكل دعًما مق ّدًما للطلبة للالتزام بالدوام والتقّيد بمتابعة تعليمهم وتحصيلهم العلمي. وبهذا الصدد يوضح السيد ”عليوي.ذ“ الذي يعمل مدر ًسا في أحد المراكز السورية المؤقتة، وهو أب لستة أبناء، أربعة منهم يتعلمون في مدرسة تركية ابتدائية، ثلاثة ذكور وفتاة، فيقول: ”وصلتني رسالة قي منتصف الشهر تقريًبا على هاتفي الجوال تنص على وصول مبلغ من المال إلى مركز البريد التركي (ptt (ولدى استفساري حول مصدره أبلغوني بأنه مخصص لأطفالي الذين في المدرسة.

وكنت قبل ذلك قد توجهت إلى مدرسة أبنائي حيث طلبت من الإدارة ورقة لتقديمها إلى مركز (vakfi dayanisma ve yardimlasma sosyal( تثبت أنهم في المدرسة المذكورة،

وبعد تقديمها للمركز المذكور بأسبوعين تقريًبا وصلتني الرسالة وقبضت المبلغ من خلال بطاقة صراف ”ptt ”ذاتها التي أقبض من خلالها مرتبي الخاص بالتدريس، أما غير المعلمين فيستلمونها من داخل المركز بعد إبراز الكيملك…“.

المصدر تركيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى