تركيا

“باب الهوى” يحدد موعد دخول المتخلفين في زيارة عيد الفطر

دعت إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي المتخلفين في سوريا منذ زيارة عيد الفطر الماضي، إلى استكمال إجراءات دخولهم إلى الأراضي التركية.

وفي بيان حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الاثنين 9 تشرين الأول، قالت إدارة المعبر إن المتخلفين ضمن زيارة عيد الفطر، سيدخلون جميعهم يوم غد الثلاثاء عن طريق المعبر.

وكان الجانب التركي سمح بفتح “باب الهوى”، أمام السوريين في تركيا لقضاء فترة عيد الفطر، ابتداءً من مطلع حزيران الماضي، على أن تكون العودة في فترة أقصاها 30 أيلول.

ويقابل “باب الهوى” معبر “جيلوة غوزو” في الجانب التركي، ويعد بوابة تركيا على محافظة إدلب الخاضعة للمعارضة، والتي تشهد توترًا أمنيًا بعد بدء دخول الجيش التركي إليها.

ويدخل اليوم الاثنين أصحاب الدور المحدد في 23 أيلول الماضي، والذي تغير بسبب إغلاق المعبر أكثر من مرة.

وحدّ إغلاق المعبر، بموجب إجرءات أمنية، من عدد الدخول اليومي للعائدين من إجازة عيد الفطر.

وقال قاسم القاسم، رئيس مركز الهجرة والجوازات في المعبر، في حديث إلى عنب بلدي تموز الماضي، إن المركز أحصى دخول حوالي  120 ألفًا و732 مسافرًا، يتوزعون في العودة على 87 يومًا.

ومن المفترض أن يدخل يوميًا 1300 شخص ليعودوا جميعًا في المدة المحددة، وفق الأرقام المذكورة.

ولكن رئيس الجوازات لفت إلى أن “ما يجري على أرض الواقع مختلف وينخفض العدد إلى النصف، لأن الجانب التركي لا يلتزم بالعدد الكامل”.

وعزا حينها سبب الازدحام إلى أن “المسافرين لا يلتزمون بالمواعيد”، مردفًا “نوّهنا سابقًا إلى أن من يريد العودة باكرًا يجب أن يدخل سوريا باكرًا، ومن يدخل حاليًا ودوره في آب وأيلول هم من يسببون أزمة”.

 

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى