اخبار متفرقه

تركيا: أولى سفن الحبوب الأوكرانية قد تنطلق غداً تجاه إسطنبول

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الأحد، أن أولى السفن التي تحمل الحبوب الأوكرانية قد تنطلق غدا صباحا من الموانئ الأوكرانية، ضمن الاتفاقية الموقعة بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

جاء ذلك في مقابلة أجراها قالن مع قناة 7 التركية، وتحدث فيها عن الاتفاقية الموقعة في إسطنبول لنقل الحبوب، مؤكدا أن “أول سفينة قد تنطلق صباح الإثنين من أوكرانيا باتجاه إسطنبول”.

وأضاف قالن أن تركيا على اتصال دائم مع الطرفين الروسي والأوكراني، وأن السفن جاهزة في ميناء أوديسا للتحرك، وهناك تفاصيل متعلقة بالإحداثيات التي ستسير عليها السفن وصولا للمياه الدولية ومنها إلى المياه التركية.

وكان القبطان التركي أحمد يوجل علي بيلار قد قال، أمس، إن سفينته ستقلع من ميناء تشونومورسك الأوكراني، مع إتمام تعبئتها بحمولة الذرة الصفراء، اليوم الأحد، مع سفن أخرى باتجاه إسطنبول، وإن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زار السفينة الجمعة وتفقّدها.

وتحدث القبطان التركي لقناة “سي أن أن” التركية، قائلا، إن “الرئيس الأوكراني زار المرفأ والسفينة أثناء تحميلها، حيث يتم تعبئة السفينة بالذرة الصفراء وبحمولة إجمالية تبلغ 12 ألف طن”.

وأكد أن “السفينة تنطلق الأحد إلى القافلة التي تتجه إلى إسطنبول ضمن أسطول الحبوب، وأن سفينته ستقود القافلة”.

أنقرة وكييف تبحثان آخر تطورات أنشطة مركز التنسيق المشترك في إسطنبول

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن أنقرة وكييف، بحثتا آخر تطورات أنشطة مركز التنسيق المشترك الجارية في إسطنبول حول استعدادات شحن الحبوب.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف ووزير البنية التحتية أولكسندر كوبراكوف، حيث أعرب الوزراء عن ارتياحهم لاستكمال الأعمال التقنية، والتخطيط لبدء الشحن في أقرب وقت ممكن بعد الاستعدادات الإدارية، وعمل أفراد مركز التنسيق المشترك بتناسق وتعاون.

والأربعاء الماضي، شهدت مدينة إسطنبول افتتاح مركز التنسيق المشترك لضمان الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية.

القافلة الأولى المحملة بالحبوب ستصل إلى إسطنبول في 3 أغسطس

من جهة أخرى، نقلت قناة خبر التركية المقربة من الحكومة، أن القافلة الأولى التي تنطلق من أوكرانيا تشمل 16 سفينة محملة بالحبوب ستصل إلى المياه التركية ومدينة إسطنبول في الثالث من أغسطس/آب المقبل.

وأضافت أن السفن ومن لحظة انطلاقها ستتم متابعتها عبر مركز التنسيق المشترك من خلال الأقمار الصناعية والطائرات المسيرة في طريقها إلى أن تصل إلى إسطنبول، مؤكدا أن وجهة بعض السفن ستكون إلى القارة الأفريقية.

وبحسب القناة، فلن يسمح للسفن الفارغة أو غير المحملة بالحبوب بالخروج من الموانئ الأوكرانية، وأن السفينة الأولى ستكون وجهتها الصومال، وستصل مدة رحلة السفينة قرابة شهر ونصف الشهر، بحسب مسؤولي الأمم المتحدة.

وأوضحت أيضا أن السفن التي تمتنع عن تقديم المعلومات الكاملة وبشكل شفاف لن يتم السماح لها بالعبور، كما أن الاتفاقية تشمل السماح لروسيا بتصدير الأسمدة والحبوب أيضا.

وفي 22 يوليو/تموز الجاري، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى