المواقع الحكومية التركية

نظام الضرائب التركي 2022

العديد من البلدان لديها أنظمة ضرائب متعددة الطبقات ومعقدة.
تركيا ليس لديها وضع استثنائي في هذا الصدد.

الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها هي فهم السمات الأساسية لنظام الضرائب التركي.

الضرائب المدرجة في التطبيق في نظام الضرائب التركي هي في الأساس ؛

  • الضرائب على الدخل (ضريبة الدخل والشركات) ،
  • الضرائب على النفقات (ضريبة القيمة المضافة ، وضريبة الاستهلاك الخاص ، وضريبة المعاملات المصرفية والتأمين ، وضريبة الاتصالات الخاصة ، وألعاب ضرائب الفرصة ، ورسوم الطوابع ، والرسوم الجمركية والضرائب التي يفرضها قانون الإيرادات البلدية) ،
  • الضرائب على الثروة (ضريبة تحويل الميراث ، ضريبة العقارات ، ضريبة السيارات).

يتم تطبيق معدل ثابت وضرائب تصاعدية على الدخول المختلفة في تركيا. هنا ، من المفيد التركيز على موضوعين لهما صلة خاصة بالأفراد والمؤسسات.

عناصر الدخل

موضوع ضريبة الدخل هو الأرباح التي يمكننا تحصيلها تحت العناوين التالية ، والتي يكسبها الأشخاص الطبيعيون في السنة التقويمية.

  1. مكاسب تجارية ،
  2. المكاسب الزراعية ،
  3. أرباح العمل الحر ،
  4. مصاريف،
  5. العقارات وأرباح رأس المال في الأوراق المالية ،
  6. المداخيل والإيرادات الأخرى.

تشير المكاسب والإيرادات الأخرى عمومًا إلى الدخل الذي ينشأ عن طريق الخطأ. على سبيل المثال ، هو الدخل الذي يتم الحصول عليه من اليانصيب الوطني أو دخل شخص ليس لديه نشاط تجاري أو دخل من الأجر بسبب نشاط غير مستمر.

معدلات ضريبة الدخل للموظفين: تم تحديد نظام ضريبي بمعدل متزايد وفقًا للدخل التراكمي الذي تم الحصول عليه من ضريبة الدخل للعاملين بأجر. يتم تطبيق هذه المعدلات على شرائح الأرباح المُعلن عنها كل عام على أنها 15٪ و 20٪ و 27٪ و 35٪ و 40٪.

معدل ضريبة الشركات: اعتبارًا من عام 2020 ، يعد معدل ضريبة الشركات خامس أدنى معدل ضرائب بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وبقانون مؤقت تم تطبيق النسبة بنسبة 22٪ للأعوام 2018 و 2019 و 2020. في عام 2021 ، تم تطبيق معدل ضريبة الشركات بنسبة 25٪. اعتبارًا من عام 2022 ، سيتم تطبيق معدل الضريبة على الشركات بنسبة 23٪.

التقويم الضريبي والإقرار للشركات

الاسم الضريبي فترة التصريح الضريبي تاريخ الدفع الضريبي ملاحظات
إقرار ضريبة الشركات يتم الإعلان عنها ودفعها حتى اليوم الأخير من شهر أبريل من العام الذي يلي الفترة المحاسبية ذات الصلة. يتم الإعلان عنها ودفعها حتى اليوم الأخير من شهر أبريل من العام الذي يلي الفترة المحاسبية ذات الصلة. معدل الضريبة على الشركات هو 22٪ من الربح المالي. (سيتم تطبيق معدل خصم 5٪ على المدفوعات المنتظمة)
الإقرار الضريبي المؤسسي يتم الإعلان عنها ودفعها حتى اليوم السابع عشر من الشهر الثاني بعد فترة الثلاثة أشهر.
  • الفترة من يناير – فبراير – مارس ، 17 مايو
  • الفترة من أبريل – مايو – يونيو ، 17 أغسطس
  • الفترة من يوليو – أغسطس – سبتمبر ، 17 نوفمبر
  • يتم الإعلان عن فترة أكتوبر – نوفمبر – ديسمبر ودفعها اعتبارًا من 17 فبراير من العام التالي.
  • يتم خصم مبالغ الضرائب المدفوعة مع الإقرار الضريبي المؤقت للشركة من الإقرار الضريبي السنوي للشركة.
  • معدل الضريبة المؤقت على الشركات هو 22٪ من الربح المالي.
إعلان MuhSGK يتم الإعلان عنها ودفعها حتى مساء اليوم السادس والعشرين من الشهر التالي للفترة المعنية. بالنسبة لأولئك الذين يستفيدون من الحق في تقديم إعلانات ربع سنوية وفقًا للفقرة 3 من المادة 98 من GVK ؛ يتم الإعلان عنها ودفعها حتى اليوم السادس والعشرين من الشهر التالي للفترة ذات الصلة.
  • الفترة من يناير إلى فبراير ومارس ؛ 26 أبريل
  • الفترة من أبريل إلى مايو ويونيو ؛ 26 يوليو
  • فترة يوليو – أغسطس – سبتمبر ؛ 26 أكتوبر
  • الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) إلى تشرين الثاني (نوفمبر) – كانون الأول (ديسمبر) ؛ 26 يناير

في حالة تقديم الإقرار في فترات شهرية. يتم الإعلان عنها ودفعها حتى مساء اليوم السادس والعشرين من الشهر التالي للشهر ذي الصلة.

  • المنظمات التي ليس لديها موظفين مؤمن عليهم ستقدم إقرارًا موجزًا ​​كل ثلاثة أشهر ، أربع مرات في السنة.
  • في حالة وجود موظف واحد أو أكثر ، سيتم تقديم بيان موجز شهريًا.
إقرار ضريبة القيمة المضافة يتم الإعلان عنها ودفعها حتى مساء اليوم السادس والعشرين من الشهر التالي للفترة المعنية. يتم الإعلان عنها ودفعها حتى مساء اليوم السادس والعشرين من الشهر التالي للفترة المعنية. يعلن في فترات شهرية.
رسوم الضريبة العقد ، الإيجار ، إلخ. الذي سيخضع لإقرار رسوم الدمغة. في حالة العقد ، يتم الإعلان عن العقد ودفعه حتى مساء يوم 26 من الشهر التالي لتاريخ العقد. يتم الإعلان عنه حتى مساء اليوم السادس والعشرين من الشهر التالي للشهر ذي الصلة. في حالة وجود عقد ، يتم تقديم إقرار. إذا لم يكن هناك عقد في الشهر المعني في شركات المساهمة فيعتبر فارغا.
SGK  يتم دفع ديون SGK المميزة في اليوم الأخير من الشهر التالي للشهر ذي الصلة. يتم دفع ديون SGK المميزة في اليوم الأخير من الشهر التالي للشهر ذي الصلة. يتم الإبلاغ عنه شهريًا مع MuhSGK.
إعلان المشاركة السياحية سيتم الإعلان عنها شهريًا لدافعي الضرائب للشركات وربع سنوي للغير. إذا كانت الفترة المراد إعلانها شهرية ، حتى نهاية الشهر الذي يلي ذلك الشهر ؛ إذا كانت الفترة المراد إعلانها ثلاثة أشهر فيعلن عنها ودفعها حتى نهاية الشهر التالي لهذا الربع. بناءً على السلطة الممنوحة لوزارة الخزانة والمالية بموجب المادة 6 من القانون رقم 7183 ، تم تحديد فترة الإعلان عن حصة السياحة على أنها اليوم الأخير من الشهر الذي يلي فترة الإعلان. أولئك الذين يضطرون إلى الإعلان عن حصتهم السياحية ؛
  • مرافق المجمع ومرافق الإقامة ،
  • مؤسسات الأكل والشرب الحاصلة على شهادات من وزارة الثقافة والسياحة ،
  • مرافق السياحة البحرية ،
  • مركبات السياحة البحرية مصدقة من وزارة الثقافة والسياحة.
  • وكالات السفر،
  • شركات الطيران ،
  • عمليات المطارات والمحطات (باستثناء تلك التي تديرها مطارات الدولة) ،

يلتزم أولئك الذين يلتزمون بتقديم إقرار المشاركة في السياحة بتقديم إقرار المشاركة السياحية ، حتى إذا لم يكن هناك صافي دخل مبيعات وإيجارات خلال فترة الإعلان. في هذه الحالة ، يجب إرسال التصريح مع خيار “لا توجد حصة سياحية يجب التصريح عنها”.

 

موقع دفع الضرائب في تركيا

يمكنك بسهولة إجراء مدفوعاتك الضريبية من خلال قنوات الدفع الخاصة بالبنك وأيضًا من مكتب الضرائب عبر الإنترنت على gib.gov.tr.

موقع دائرة الضرائب تركيا

يمكنك بسهولة إجراء مدفوعاتك الضريبية من خلال قنوات الدفع الخاصة بالبنك وأيضًا من مكتب الضرائب عبر الإنترنت على gib.gov.tr.

أنواع الضرائب التي يمكنك دفعها وطرق السداد من خلال موقع دائرة الضرائب تركيا:

ضرائب الممتلكات الضرائب: ضريبة المركبات ، غرامة المرور ، رسوم جواز السفر ، إلخ. مدفوعات الضرائب والرسوم. الرسوم الجمركية كافة الغرامات الضريبية رسوم تسجل هاتف المحمول

دائرة الضرائب في اسطنبول

عنوان مركز دائرة الضرائب في اسطنبول: العنوان: Akşemsettin, Adnan Menderes Blv. No:56, 34080 Fatih/İstanbul العنوان من خلال خريطة جوجل https://goo.gl/maps/YaKWujUDncvrShcR7

روابط قد تهمك:

خطوات معرفة الكملك المبطل في تركيا 2022

نظام الضرائب التركي 2022

رابط حجز موعد تحديث بيانات الكملك التركي 2022

التوقيع الإلكتروني (e-imza) في تركيا ومكانته في النظام القانوني التركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى