سوريا عاجل

تحذيرات من عملة مزورة في سوريا.. كيف تُكشف؟

تداولت صفحات محلية في مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن وجود أوراق نقدية مزورة من فئة 5000 ليرة سورية.

وبحسب التحذيرات المرفقة بالصور، تظهر العلامة المائية 5000 المزورة باللون الذهبي، والأرقام التسلسلية على الورقة مكررة وليسا صحيحة.

ولم يصدر أي توضيحات من المصرف المركزي بخصوص انتشار هذه الأوراق النقدية المزورة.

 

وكان المركزي السوري طرح أوراقًا نقدية من فئة 5000 ليرة سورية للتداول في الأسواق في كانون الثاني 2021.

وذكر المركزي في بيانه حينها، أن الأوراق النقدية من فئة 5000 ليرة تتمتع كسابقاتها بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها، ويسهل تمييزها، ومن هذه المزايا:

  • طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها (رقم الفئة، النقوش، التواقيع، علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية).
  • علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر، يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.
  • علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء.
  • رقم 5000 مطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذي تأثير حركي يتموج شاقوليًا بلون ذهبي ذي خلفية ذات لون أخضر فاتح، ويظهر التموج في منتصف رقم الفئة في حال النظر إليها مباشرة، وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التموج صعودًا ونزولًا من منتصف رقم الفئة.
  • على الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم 5000 يظهر بشكل عمودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء.
  • الصورة المائية (العقاب)، وهو شعار الجمهورية العربية السورية، ورقم الفئة، يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء.
  • شريط عمودي فضي لامع ذو تأثيرات حركية، ويحتوي على كتابة لأحرف “CBS” مكررة تتحرك عند إمالة الورقة، وعند النظر إلى الشريط بمواجهة الضوء يظهر رقم 5000.

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري سابقًا ضبط شبكات لتزوير العملات وترويجها، في منطقتي المجتهد والسيدة زينب بدمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى