تركيا

آلية تسجيل المولود السوري في النفوس التركية..الفوائد والأوراق المطلوبة

يواجه اللاجئون السوريون في تركيا مشكلة تسجيل المولود الجديد فبعضهم لا يعير الموضوع اهتماماً زائداً بينما يعتبره الكثير منهم أمراً لا بد منه لضمان حقوق ومستقبل الأطفال والأهم توثيق نسب المولود.

وكثرت حالات عدم تسجيل المواليد الحديثة لدى اللاجئين والنازحين السوريين ممن حالت الظروف دون تسجيل أبنائهم في دوائر الأحوال المدنية بعد اندلاع الحرب في سوريا ما جعل تسيير المعاملة الرسمية الخاصة بتسجيل الأطفال في دوائر الدولة غاية في الصعوبة بالنسبة للنازحين خارج مراكز المدن وللاجئين في بلدان اللجوء ممن يتهمهم نظام الأسد بدعم الإرهاب فيرفض إعطاءهم الأوراق الثبوتية التي تخصهم .

ولكي تتمكن من إجراء معاملة رسمية لتسجيل المولود الجديد في دائرة النفوس التركية يجب أولاً أن تقوم بتثبيت الزواج المدني واستخراج دفتر عائلة ثم تعمل على تسيير معاملة تسجيل المولود بشكل رسمي.

ولتسجيل المولود الجديد في النفوس التركية أهمية لكونه يضمن حق الطفل في التعلم والذي تعترف به الحكومة التركية وتشترط الحكومة التركية لأي معاملة كانت أن يكون الشخص المتقدم للمعاملة مسجلاً في دائرة النفوس وعلى أساسها تمنح البلديات مساعدات محددة.

الأوراق المطلوبة لتسجيل المولود الأجنبي في تركيا:

– وثيقة إثبات الميلاد “يتم استخراج هذه الوثيقة من المشفى الذي جرت فيه عملية الولادة سواء كان المشفى خاصاً أو عاماً”.

ترجمة جوازي السفر للأب والأم أو ترجمة الإقامة في حال كانت موجودة.
– ترجمة عقد الزواج أو دفتر العائلة إذا كانت عملية تسجيل الزواج قد تمت خارج تركيا أو دفتر العائلة التركي إذا كانت عملية تسجيل الزواج قد تمت داخل تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى