تركيا

تركيا : قامت بترحيل 5 آلاف مشتبه في تورطهم بالإرهاب بينهم من دول جنوب آسيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده قامت بترحيل 5 آلاف مشتبه في تورطهم بالإرهاب بينهم من دول جنوب آسيا، وحظرت دخول 53 آخرين إلى تركيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو في العاصمة التركية أنقرة اليوم الخميس.

وأوضح أردوغان أنهم بحثوا مع الوفد الإندونيسي قضايا عديدة، في مقدمتها مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني، مشيرا إلى أهمية هذه المواضيع بالنسبة إلى أمن البلدين.

وأكد أن البلدين سيكثفان جهودهما لمكافحة التنظيمات الإرهابية التي تهدد الأمن وتستخدمان الدين الإسلامي أداة لتحقيق أهدافها القذرة، مثل “داعش” و”فتح الله غولن”.

وقال أردوغان إن إندونيسيا تدرك جيدا الوجه الدموي للإرهاب، وقد عانت منه كثيرا، وإن تركيا تعلم جيدا كيف يستهدف تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية الأمن والاستقرار لدى الإندونيسيين.

وأوضح أن تركيا قامت حتى هذا اليوم بترحيل 5 آلاف مشتبه في تورطهم بالإرهاب بينهم من دول جنوب آسيا، وحظرت دخول 53 آخرين إلى أراضيها.

وأضاف الرئيس: “أتحنا الفرصة لعودة 100 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم، وحيدنا أكثر من 3 آلاف عنصر من داعش خلال عملية درع الفرات (شمالي سوريا)”.

من جهة أخرى، أشاد أردوغان بالعلاقات التركية الإندونيسية، معربا عن اعتقاده بأن التعاون بين البلدين سيتعزز خلال المرحلة المقبلة بفضل الزيارة التي أجراها ويدودو إلى أنقرة.

وقال إنه قيم مع ويدودو العلاقات الاقتصادية بين البلدين وحجم التبادل التجاري الذي ارتفع من 260 مليون دولار في عام 2000 إلى 1.7 مليار دولار عام 2016، وإنهم يهدفون إلى رفع هذا المبلغ لـ 10 ملايين دولار.

وقبيل المؤتمر الصحفي المشترك في المجمع الرئاسي التركي بأنقرة، شارك أردوغان وويدودو في مراسم توقيع اتفاقيات بين البلدين.

وفي هذا الصدد وقع وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي ووزير التجارة الإندونيسي إنغارتياستو لوكيتا، على إعلان مشترك لإطلاق مباحثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا وإندونيسيا.

من جهة أخرى، وقع وزير الصحة التركي رجب أقداغ ووزير الخارجية الإندونيسي ريتنو مرسودي، خطاب نية للتعاون بين وزارتي الصحة لدى البلدين. ى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى