اخبار متفرقه

استانا 5 :“اتفاقًا لإطلاق سراح المعتقلين سيتم توقيعه والإعلان عنه خلال الجولة الخامسة”

ذكرت وكالة “نوفوستي” الروسية أن محادثات “أستانة 5” بين النظام وفصائل المعارضة السورية، قد يتمخض عنها اتفاقًا رسميًا لإطلاق سراح المعتقلين.

ونقلت الوكالة اليوم، الثلاثاء 4 تموز، عن مصدر مقرب من المفاوضات السورية قوله إن “اتفاقًا لإطلاق سراح المعتقلين سيتم توقيعه، والإعلان عنه خلال الجولة الخامسة”.

وأضاف المصدر أن الوثيقة جاهزة وتم الاتفاق حولها في الجولة الماضية من المفاوضات.

إطلاق سراح المعتقلين أثار جدلًا واسعًا خلال جولات التفاوض الماضية بين الطرفين السوريين، في كل من أستانة وجنيف، إذ تعتبره المعارضة السورية شرطًا أساسيًا من أجل متابعة المفاوضات والوصول إلى حل سياسي مع النظام.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخية أعلنت، الخميس 29 حزيران، أن الدول المشاركة في اجتماعات أستانة، تعتزم إصدار وثيقة حول مجموعة عمل تبحث أوضاع الأسرى والرهائن والمفقودين والمعتقلين.

وكان المبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا قال، في أيار الماضي، إن الورقة بخصوص إطلاق سراح المعتقلين انتهت تقريبًا، لكن من السابق لأوانه القول متى سيطلق سراح أول دفعة.

وإلى جانب إطلاق المعتقلين يتوقع الاتفاق على تطبيق مناطق “تخفيف التوتر” المتفق عليها في الجولة الماضية بمشاركة قوات من ثماني دول.

وكانت دول تركيا وروسيا وإيران وقعوا مذكرة تقضي بإقامة مناطق “تخفيف توتر” في سوريا تشمل كامل محافظة إدلب، وأجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة وحمص ودمشق (الغوطة الشرقية)، ودرعا والقنيطرة.

نشر قوات مراقبة في سوريا احد المواضيع للمناقشة في “استانة 5 “

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى