أخبار محليةاخبار متفرقهتركياتكنولوجيامقالات

تعرف على موعد التخفيضات والجمعة السوداء في تركيا Black Friday Turkey

تعرف على موعد التخفيضات والجمعة السوداء في تركيا Black Friday

تبقى القليل على بدء موسم التخفيضات والمسمى بـيوم ”الجمعة السوداء- Black Friday

يسعى الكثيرون لاقتناص الفرص في عالم الماركات في  جميع أنحاء البلاد وكما في تركيا أيضا لكن متى يبدأ الموسم؟

حيث في أمريكا “الجمعة السوداء” تكون في  أول يوم جمعة بعد عيد الشكر وتعتبر بداية لموسم نويل للتسوق كما عرف منذ عام 1932، وبهذا اليوم تفتح  جميع المحلات أبوابها في ساعات الصباح الأولى  حتى ساعات الصباح الأولى من اليوم التالي مع تخفيضات كبيرة للأسعار لماركات مشهورة.

في تركيا موعد الجمعة السوداء Black Friday  تأتي الجمعة السوداء لتوافق يوم  الجمعة القادم التاسع والعشرين من شهر  نوفمبر 29/11/2019  للعام الحالي٬

وتحقق ال شركات المسجلة ربحا كبيرا يزداد عاما بعد عام في هذا اليوم  خصوصا تلك الشركات والمتاجر  التي تعتمد على  التسوق عبر الانترنت مثل أمازون والترينديول في تركيا وغيرها من الشركات الكبرى

كما سجل لأول مرة بأسم الجمعة السوداء في الجرائد والأعلام الرسمية كان في عام  1961.

سبب تسميتها بأسم الجمعة السوداء Black Friday

أطلق عليها هذا الاسم عليها في فيلاديفيا حيث كان ذلك اليوم يتسبب بأزمة غير جيدة في حركة المرور

وفي هذا اليوم تعمل بعض المحلات المشهورة  والماركات المشهورة مثل على مدار 24 ساعة حيث تفتح أبوابها في ساعات الصباح الأولى لتوفر لزبائنها الراحة والخدمة المثالية

تعرف على مواقع التسوق التركية والعالمية التي  تطلق عروض “الجمعة السوداء Black Friday ”

تطلق مواقع وشركات عدة عروض تجارية في يوم “الجمعة السوداء” الذي يصادف 29 من تشرين الثاني الحالي.

ويلي يوم “الجمعة السوداء” عيد الشكر “Thanksgiving” كل عام، حيث يعتبر التجار هذا اليوم فرصة جيدة للتخلص بضائع السنة الماضية، استعدادًا لشراء السلع الجديدة مع بداية السنة.

وبدأت بعض مواقع التسوق عبر الإنترنت طرح عروضها تمهيدًا ليوم الجمعة، ومن أبرزها:

1-في اوروبا

  • موقع أمازون amazon، هو موقع أمريكي أُسس منذ عام 1994، ويعد من أكبر المتاجر الإلكترونية في العالم.
  • موقع علي بابا alibaba.com ، موقع صيني مشور تجاوز حجم مبيعاته في “يوم العزاب”، في 11 من تشرين الثاني الحالي،اكثر من  25 مليار دولار.
  • موقع Shopping يعتر من اكبر المواقع المهشورة يوفر الكثير من منتجات السلع والمفروشات.

2-تركيا

تعبتر العروض في تركيا ليست بالحجم الكبير  الذي يطبق في الدول الأوروبية، إلا أن يوجد بعض المواقع التي تقدم عروضا جيدة مثل:

  • متجر“N11“، حيث هو الموقع الذي سُمي نسبة لليوم العالمي للتسوق “يوم العزّاب” الذي يوافق 11 من تشرين الثاني كل عام.
  • متجر“Akakce” قام بنشر  عروض خاصة بمناسبة شهر تشرين الثاني بنسبة تخفيض يمكن أن يتجاوز 30%، ويعتمد الموقع على آلية تسويق منتجات أرخص سعرا من متاجر أخرى.
  • متجر“Trendyol” أطلق سلسلة  كبيرة من العروض على الملابس والأحذية وأدوات المنزل والمطبخ ومنتجات العناية الشخصية.
  • متجر “Morhipo” أعلن عن عروض خاصة على جميع انواع الملابس والمنتجات الأخرى.
ملاحظة في حال رغبتم الشراء من احد المتاجر خارج تركيا

تفرض تركيا ضريبة مالية على جميع البضائع القادمة عبر الشحن من خارج تركيا مهما كان ثمنها، وتبلغ الضريبة  18% للبضائع القادمة من الاتحاد الأوروبي، و20% من بقية الدول ، بحسب إعلان وزارة الخزانة والمالية التركية، الصادر في 15 من أيار من العالم الماضي.

لماذا  الجمعة السوداء Black Friday ؟

تحقق المتاجر والمواقع الإلكترونية أرباحًا كبيرة في يوم “الجمعة السوداء Black Friday ”، ويعد من أبرز الأحداث العالمية في عالم التسوق، حيث في هذا اليوم يتزاحم المتسوقون بكثافة أمام مراكز التسوق بانتظار إعلان بدء التخفيضات .

فكرة الجمعة السوداء

بدأت فكرة “الجمعة السوداء” بعد مرور الولايات المتحدة بعدة أزمات اقتصادية كبيرة ومن ابرزها كانت أزمة عام 1869، فقامت المتاجر بتخفيض أسعارها بشكل كبير، لتقليل مقدار  الخسائر قدر المستطاع،وهذا  ما دفع المستهلكين للقيام بعمليات الشراء نظرًا للتخفيضات الكبيرة.

ومنذ ذلك الحين ، أصبح الملايين حول العالم ينتظرونالجمعة السوداء بنهاية كل عام ، لتسوق السلع التي يحتاجونها، وبعدها انتقلت الفكرة إلى أوروبا وبعض دول العالم الأخرى، كما وصلت إلى الدول العربية وذلك بعد انتشار المتاجر الإلكترونية.

الجمعة السوداء والأتراك

أدان مواطنون ونشطاء أتراك  في العام الماضي شعارات “الجمعة السوداء” التي عُلّقت على أبواب احد المتاجر .

كما  قال كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حمزة يرلي قايا في تغريدة له  على موقع التواصل الأجتماعي : “ما هي هذه الجمعة السوداء لماذا  يوم الجمعة فالجمعة هو عيد النور و البركة للأسلام ، أجمل يوم تشرق عليه الشمس، لماذا يصورون هذا اليوم الخاص بنا بهذا التصور لماذا يقومون بهذا العمل؟.

المصدر:عرب ميديا

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى