أخبار محلية

مسؤول تركي: عودة أكثر من 313 ألف سوري إلى بلادهم

مسؤول تركي: عودة أكثر من 313 ألف سوري إلى بلادهم

قال أيدن كسكين قاضي أوغلو ، مسؤول في إدارة الهجرة التركية، إن 313 ألف و213 سوريًا عادوا إلى بلادهم بشكل طوعي في السنوات الأخيرة، عقب عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”.

وأوضح قاضي أوغلو في كلمة خلال فعالية بولاية شانلي أورفة، أمس الخميس، أن القوات المسلحة التركية أنشأت مناطق آمنة شمالي سوريا، عبر عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، للراغبين بالعودة طواعية إلى بلادهم.

وأضاف: “بعد أن قامت الجمهورية التركية بعمليات لإرساء السلام والأمن في المنطقة، عاد إلى 313 ألف و213 سوري إلى بلاده بشكل طوعي إلى يومنا الحالي”.

وشدد قاضي أوغلو، أن أمن وسلامة أرواح السوريين من أمن ووحدة تركيا.

وبفضل عملية “درع الفرات”، التي انطلقت في 24 أغسطس/ آب 2016، تمكنت القوات المسلحة التركية و”الجيش السوري الحر” من تطهير مساحة 2055 كلم مربعا من الأراضي في شمالي سوريا.

وانتهت العملية العسكرية في 29 مارس 2017، بعد أن استطاعت القوات المشاركة فيها تحرير مدينة جرابلس الحدودية، ومدينة الباب، التي كانت معقلا لتنظيم “داعش” الإرهابي، وعدة مناطق وبلدات.

وفي 24 مارس 2018، تمكنت القوات التركية و”الجيش الحر” في عملية “غصن الزيتون”، من تحرير منطقة عفرين (شمال) بالكامل من قبضة تنظيم “ي ب ك / بي كا كا” الإرهابي، بعد 64 يوما من انطلاقها

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى