معلومات للسوريين

هام للاجئين السوريين في تركيا لوائح جديدة خاصة بإذن العمل

 

بعد إعلان الحكومة التركية قبل أيام أعفاء العمال السوريين في قطاعي الزراعة الموسمية وتربية المواشي من إذن العمل جري الحديث عن مصير القطاعات الأخرى حيث أشارت الحكومة التركية بعدم السماح لأصحاب الأعمال في القطاعات الأخرى بتشغيل السوريين دون استخراج تصاريح عمل لهم.

وبحسب اللوائح الجديدة أشارت بأن اللاجئين السوريين لن يتمكنوا من العمل، ولن يُسمح لأصحاب الأعمال بتشغيلهم بعد الآن في تركيا دون استخراج إذن رسمي بالعمل.

جاء ذلك بحسب ما نقله موقع “الجسر تورك” عن موقع TurkiyeTurizm التركي.

وحول طريقة استخراج إذن العمل سواء من قبل صاحب العمل أو السوري الذي يريد العمل عليه التسجيل عبر البوابة الإلكترونية e-devlet، ومن ثم يتقدم بعد ستة أشهر من تاريخ التسجيل بطلب إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي للحصول على إذن العمل.

ووفقاً للموقع بين أن التقدم بالطلب إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي يحتاج بدوره إلى طلب أوّلي، يحصل عليه السوري الراغب باستخراج إذن العمل من الوزارة الخاصة بمجال عمله.

وحول طريقة تسجيل السوريين العاملين في قطاعي الزراعة الموسمية وتربية المواشي” الذين تم اعفاءهم من إذن العمل فإن الموقع بين طريقة التسجيل للعمل في هاتين القطاعين مختلفة فعلى من يريد التسجيل عليه أن يتقدم بطلب في مكتب الولاية التي ستتكفل بمهمة رفع الطلبات المقدمة إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي، وسيتم عقبها تحديد أعداد العمال اللازمين في كل ولاية، وتوزيع السوريين بما يناسبها.

وبحسب اللوائح الجديدة تقرر بعدم السماح بمنح الأجانب المقيمين في إطار برنامج الحماية المؤقتة رواتب شهرية تقل عن الحد الأدنى للأجور البالغ 2020 ليرة.

وهذا القانون سيمكن الجمعيات الخيرية وغيرها من المؤسسات المعفية من الضرائب والتي تعود بالنفع للمصلحة العامة من التقدم بطلب تشغيل عمال سوريين إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

أما بالنسبة للورشات ودورات التدريب المهني التي تشرف عليها مؤسسة العمل التركية İŞKUR، فيمكن لأصحاب الأعمال من التقدم بطلب إلى الوزارة في نهاية الدورة إذا ما رغبوا بتوظيف أحد المتدربين لديهم، كما سيتم إلغاء إذن العمل بشكل فوري في حال انتهاء فترة الحماية المؤقتة أو إلغائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى