يوتيوب يفرض ضرائب تصل إلى 24 في المئة على صناع المحتوى

أبلغت شركة جوجل جميع منتجي المحتوى في يوتيوب أنه سيكون “مطلوباً خصم الضرائب الأميركية من المدفوعات لمنشئي المحتوى خارج الولايات المتحدة”، وهو ما يعني أن منتجي المحتوى خارج أميركا سيتم فرض ضرائب عليهم، تصل إلى 24 في المئة في بعض الحالات.

وجاء في رسالة جوجل: “خلال الأسابيع القليلة المقبلة، سنطلب منك إرسال معلوماتك الضريبية في “أدسنس” لتحديد المبلغ الصحيح للضرائب المراد خصمها، إن وجدت، وإذا لم يتم تقديم معلوماتك الضريبية بحلول الـ 31 من أيار 2021، فسيُخصم ما يصل إلى 24 في المئة من إجمالي الأرباح في جميع أرجاء العالم”.

وتشمل هذه الضريبة من الأرباح الواردة من المشاهدين في الولايات المتحدة من خلال مشاهدات الإعلانات و”يوتيوب بروميوم” و “سوبر شات” و “سوبر ستيكر” و”عضويات القناة”.

ويعفى من دفع هذه الضريبة في حال تقديم المستندات الضريبية ذات الصلة، أما في حال تجاهل الأمر، والامتناع عن الإدلاء بالمعلومات الضريبية ذات الصلة، فستُخَصم ضريبة ضخمة بنسبة 24 في المئة على الأرباح الشهرية.

ما المبالغ الإضافية التي سيدفعها منشئو المحتوى خارج أميركا؟

وأوضحت جوجل أنه إذا كان منشئ المحتوى في الهند على سبيل المثال ويربح 1000 دولار شهرياً من يوتيوب، ومن دخل 1000 دولار إذا كان المشاهدون في الولايات المتحدة يحققون أرباحاً بقيمة 100 دولار، فهناك الاحتمالات الآتية:

في حال امتناع منشئ المحتوى عن إرسال المعلومات الضريبية، يكون الخصم النهائي هو 240 دولاراً (24في المئة من الأرباح الشهرية المقدرة بـ 1000 دولار)، لأن معدل الضريبة المقتطعة إذا لم يرسل نموذجاً يصل إلى 24 في المئة من إجمالي الأرباح، وهذا يعني أنه حتى تحصل جوجل على معلوماتك الضريبية المكتملة، فستحتاج إلى خصم ما يصل إلى 24 في المئة من إجمالي الأرباح في جميع أرجاء العالم – وليس فقط الأرباح في الولايات المتحدة.

أما في حال تقديم المعلومات الضريبية والمطالبة بمزايا الاتفاقية: فسيكون الخصم الضريبي هو 15 دولاراً (15 في المئة من الأرباح الشهرية المقدرة بـ 100 دولار من المشاهدين في الولايات المتحدة) لأن الهند والولايات المتحدة تربطهما علاقة معاهدة ضريبية تقلل معدل الضريبة إلى 15 في المئة من أرباح المشاهدين في الولايات المتحدة.

وفي حال إرسال المعلومات الضريبية، لكنَّ المُنشئ غيرُ مؤهل لمعاهدةٍ ضريبية: يكون الخصم الضريبي النهائي هو 30 دولاراً (30 في المئة من أرباح 100 دولار من المشاهدين في الولايات المتحدة)، وهذا لأن معدل الضريبة من دون معاهدة ضريبية هو 30 في المئة من أرباح المشاهدين في الولايات المتحدة.

يذكر أن جوجل أتاحت جميع هذه التفاصيل في صفحة الدعم في جوجل مع المعلومات والوثائق الضريبية ذات الصلة.

اكتب تعليق