أخبار محلية

وزير الصحة التركي يدلي ببيان و يعلن الانتقال إلى مرحلة جديدة

اختتم اجتماع اللجنة العلمية برئاسة وزير الصحة فخر الدين قوجة و تم الإدلاء ببيان مكتوب بعد الاجتماع.

اجتمعت اللجنة العلمية لفيروس كورونا الساعة 17.00 برئاسة وزير الصحة فخر الدين قوجة. 

تمت مناقشة عملية التطبيع الخاضعة للرقابة في الاجتماع. 

“انتقلنا إلى مرحلة جديدة ، يجب أن نحافظ على حساسيتنا”

وأدلى الوزير كوجة ببيان مكتوب بعد الاجتماع ، مشيرًا إلى أنهم واصلوا مكافحة وباء Covid-19 بتصميم وجهد في اليوم الأول ، وذكَّر كوجة بأن مرحلة جديدة قد مرت في السيطرة على الوباء اعتبارًا من 1 مارس.

وفي معرض التعبير عن أن الأقاليم ستستمر في النضال مع الإجراءات التي تغير نطاقها ، مع مراعاة مستويات المخاطر الخاصة بها ، قال قوجة إن جدول أعمال اجتماع اللجنة العلمية هو “عملية التطبيع المضبوط”.

وأكد قوجة أن الحراك الاجتماعي الذي سيزداد مع تخفيف القيود في المقاطعات منخفضة الخطورة لا يعني تخفيف الإجراءات ولا ينبغي أن يأتي ، نحن على ثقة من أن مواطنينا لا يدركون الخطوات الخاضعة للرقابة في طريقهم إلى حياة طبيعية كإجراءات مساومة و يجب أن نواصل الامتثال للإجراءات والمضي قدما في خطوات مؤكدة إلى الغد المخطط والمتوقع “.

“لا ينبغي أن ننسى أن كل خطوة يتم اتخاذها بدون سيطرة ستأخذنا خطوتين إلى الوراء”.

مشيرًا إلى أن الفيروس لم يخرج من حياتنا ، لكن الأيام باتت قريبة ، وتابع قوجه تفسيره على النحو التالي:

“من الممكن أيضًا أن تصبح الفيروسات الطافرة أكثر انتشارًا وأن معدل انتقالها آخذ في الازدياد و مع ذلك ، فإن التدابير صالحة وفعالة أيضًا للطفرة.

ولا تزال أعداد الحالات الكبيرة لدينا تشكل تهديدًا لأملنا في إعادة حياتنا إلى طبيعتها ، لكننا نسيطر ويمكننا التطبيع باتباع الاحتياطات.

سنصل إلى الأيام التي نتوقعها من خلال منع انتشار الفيروس في حركتنا الاجتماعية و سنعمل على الدمج الدائم لمواطنينا فوق وتحت سن 20 في الحياة اليومية ، لا ينبغي أن ننسى أن كل خطوة غير منضبطة تتخذ في مثل هذه الفترة ستعيدنا خطوتين إلى الوراء “.

“دعونا لا نتخلى عن الحذر”

و أكد قوجه أن خريطة المخاطر للمحافظات لها أهمية كبيرة في هذه الفترة.

وأجرى الوزير قوجة التقييم التالي ، مشيرًا إلى أن اللون “الأزرق” في هذه المرحلة من النضال يمثل الأمل والمثابرة والتصميم في مكافحة الفيروس:

“يجب ألا يفقد كل فرد حساسيته حتى للحظة من أجل تحويل الألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر إلى اللون الأزرق وإبقائها زرقاء.

سنستمر في نشر الخريطة لمدة 7 أيام على أساس المقاطعة على أساس أسبوعي ، و سيتم نشر خريطة المخاطر كل 15 يومًا.

وستتم مشاركة البيانات في عطلة نهاية الأسبوع و سيتم تنفيذ الإجراءات في بداية الأسبوع على فترات 15 يومًا من أجل السماح لمجالس الصرف الصحي الإقليمية بمراجعة مواقف المخاطر الخاصة بها واتخاذ التدابير و تقاسمها مع الجمهور. “

“بدأنا نشعر بتأثير اللقاح”

تم الإعلان عن نتيجة المرحلة الثالثة للقاح الصيني بمعدل الفعالية 83.5 بالمائة.

وقال قوجة مهنئًا العلماء على عملهم الدقيق والحساس ، “بدأنا نشعر بتأثير اللقاح و يسعدنا أن نشاهد أن برنامج التطعيم له تأثير ملحوظ على المسار المستمر لحمل المستشفى لدينا وانخفاض في شدة المرض “.

مشيرا إلى أن عمليات التطعيم تتم ضمن الخطة التي حددتها توصيات اللجنة العلمية ، أوضح قوجة أن “تطعيم المواطنين سيستمر بالتوازي مع عملية شراء اللقاح”.

وأكد الوزير أن “استراتيجية لقاح تركيا وتفضلها على المستوى العالمي هي الأكثر نجاحًا من بين الدول التي تنفذ اللقاح “.

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى