اخبار تركيا

وزير الخزينة والمالية التركي “بيرق البيرق” يوضح أهم أسباب انخفاض سعر الليرة التركية

حدث وزير الخزينة والمالية التركي، بيرات البيرق، عن التطورات في الاقتصاد العالمي، وعن أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية.

وقال البيرق في لقاء مع قناة “CNN Türk” بحسب صحيفة عنب بلدي إن تركيا تتأثر بالعمليات الناجمة عن حركة رأس المال العالمية، بمقدار الدول الأخرى.

وأضاف أن تركيا بأدائها في الربع الثاني من العام، ستكون من البلدان الأقل تضررًا من الضائقة الاقتصادية التي تمر بها دول العالم.

وأشار إلى أن البيانات الاقتصادية تظهر بدء انتعاش الاقتصاد بقوة، والخطوات المتبعة في عملية “العودة إلى الحياة الطبيعية بعد إجراءات الوقاية من فيروس كورونا” تنعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد.

وسجل الدولار الأمريكي اليوم، 7.30 ليرة تركية، بينما سجل اليورو 8.68 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية.

وكانت صحيفة “Sözcü” التركية نقلت عن المستشار الاقتصادي أوزلام ديرجي شينجول، قوله إن الليرة التركية تعيش صدمة بسبب المخاوف بشأن احتياطيات البنك المركزي التركي (TCMB)، وخروج الأجانب من البلاد، والطلب المتزايد على النقد الأجنبي فيها.

وأضاف شينجول أن توقف السياحة وانخفاض الصادرات حالا دون تدفق العملات الأجنبية إلى البلاد خلال فترة جائحة “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

كما أدى اتجاه القطاع الأجنبي إلى خفض الدين الخارجي لمدة عامين إلى خفض المعروض من النقد الأجنبي وزيادة هذه المعدلات، بحسب قوله.

تابع الخبر

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى