تركيا والعالم

وزير الخارجية التركي يحدد موعد استئناف الرحلات الجوية مع ايران

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده تخطط لاستئناف الرحلات الجوية مع إيران في الأول من أغسطس.

في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في اسطنبول ، شدد تشاووش أوغلو على ضرورة استمرار التضامن بين البلدين من أجل رفع مستوى التبادل التجاري ، حيث ظهر هذا التضامن خلال مكافحة الوباء.

وقال الوزير التركي “سنواصل العمل لتحسين علاقاتنا الثنائية على أساس الثقة المتبادلة والمنفعة المتبادلة”.

وأعرب عن رغبة تركيا في عقد اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين في أقرب وقت ممكن.

وأشار تشاووش أوغلو إلى عدم الاستقرار في المنطقة ، مضيفاً “يوجد إرهاب في منطقتنا والإرهاب هو عدونا المشترك ، وناقشنا مكافحة الإرهاب ، بما في ذلك القضايا الأمنية”.

وقال: “نحن نعرف الوضع الحالي في سوريا ، وفي الفترة المقبلة نحتاج إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحلال سلام دائم في سوريا ، ومن هذه الإجراءات اللجنة الدستورية ، حيث إنه من المنتظر أن يلتئم اجتماع هذه اللجنة خلال أغسطس المقبل، ويجب أن يتكلل بالنجاح”.

وعبر تشاوش أوغلو عن رفض بلاده للعقوبات أحادية الجانب ضد إيران ، مضيفا “لقد علمنا الوباء أن العالم اليوم بحاجة إلى مزيد من التعاون والتضامن أكثر من أي وقت مضى”.

وتابع: “هناك مشاكل في مناطق أخرى ، مثل ليبيا واليمن ، وليس في سوريا وحدها ، ومن ناحية أخرى ، تخطط الحكومة الإسرائيلية المشكلة حديثًا لاحتلال الأراضي الفلسطينية”.

وقال “سواء على صعيد منظمة التعاون الإسلامي، أو المحافل الأخرى، ستواصل تركيا وإيران مع المجتمع الدولي بذل الجهود حيال هذه القضايا، بجانب مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين

 

المصدر: يني شفق

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى