أخبار تركيا

وزارة التعليم الوطني التركية تعلن عن إجراء دورة التأهيل الثالثة للمعلمين السوريين

شاهد:ما حقيقة إلغاء إذن السفر

شاهد:كيف تخفض فاتورة الكهرباء وغاز الطهي والتدفئة بتركيا

قررت وزارة التعليم الوطني في تركيا بتاريخ يوم الخميس 27 تموز/ يوليو 2017 إجراء دورة تأهيلية خاصة بالمعلمين السوريين العاملين في مراكز التعليم السورية المؤقتة، وذلك خلال شهر آب/ أغسطس القادم.

و قد تم التواصل يوم الجمعة 28 تموز/ يوليو الجاري مع مدربين سابقين وجدد للالتحاق بالدورة التدريبية التي ستقام في ولاية قونيا أو طرابزون، وذلك للإشراف لاحقاً على تدريب المعلمين داخل مراكز الولايات، في موعد سيحدّد من خلاله بدء الدورة الجديدة لاحقاً خلال شهر آب القادم.

ويشار إلى أن دورة التأهيل التربوية الحالية هي الثالثة من نوعها خلال العام الدراسي 2016- 2017، حيث سبقتها دورتان، الأولى منها بدأت بتاريخ 22 آب/ أغسطس 2016 واستمرت لغاية 2 أيلول/ سبتمبر من نفس العام وقد تم على ضوئها تعيين المعلمين ضمن مراكز التعليم المؤقت في بداية العام الدراسي وإدخال أسمائهم ضمن نظام “اليوبس” Yöbis الخاص بتعيينات المعلمين وتسجيل الطلاب ضمن المؤسسة التعليمية في تركيا. أما الدورة الثانية فقد استمرت من 2- 13 شباط/ فبراير 2017 وذلك خلال العطلة الانتصافية، وتم إلحاق أسماء معلمين جدد ممن تم تعيينهم مؤخراً نتيجة الحاجة لاختصاصاتهم بالإضافة إلى معلمين حضروا الدورة الأولى دون أن يتم تعيينهم لأسباب متعلقة برقم البطاقة الشخصية “الكيملك” التي لا تحمل بدايتها الرقم (99) أو لعدم اجتيازهم مفاضلة التعيين التي جرت بعيد الدورة الأولى.

هذا وقد حصل المعلمون في نهاية كل دورة على شهادة إتمامها بعد خضوعهم لامتحان يتناول المواد التي تم تدريسها لهم، كإدارة الصف، وأصول التدريس، والتعليم الخاص، والإرشاد النفسي، والتوجيه، وأخلاقيات المهنة، وتعليم الشخصية والقيم. والتي توزّعت على 90 ساعة درسية في الدورة الأولى، و80 ساعة في الثانية.

وتكملة للدورتين الأولى والثانية سيخضع المعلمون للدورة الثالثة، والتي ستكون مدة ساعاتها 70 ساعة، لتكون بذلك خاتمة الدورات التأهيلية لهذا العام، والتي ستكون بمثابة شهادة في دبلوم التأهيل التربوي، بعد أن يكون المعلم قد أنجز حضور 240 ساعة درسية في جميع تلك المراحل.
وبالعودة إلى القرار الصادر يوم الخميس 27 تموز/ يوليو الحالي، فقد سمح للمعلمين، الذين لم يخضعوا للدورات السابقة، بحضور الدورة التأهيلية الثالثة، وستصدر أسماءهم وأعدادهم ضمن لوائح التوزيع على المراكز داخل الولايات قبيل البدء بالدورة.

كما وسيطلب من المعلمين المدربين إبداء آرائهم في الأداء وخطط التعليم في المراكز المؤقتة خلال فترة تواجدهم في قونيا، وأشار القرار أيضاً إلى إلحاق المدراء والمنسقين في المراكز المؤقتة السورية لدورة تدريبية لاحقة.

وتجدر الإشارة إلى أن حضور الدورة من قبل المعلمين الجدد لا يعني تعيينهم في المراكز المؤقتة أو المدارس بعد الدمج، وكذلك الأمر فإن حضور الدورة من قبل المعلمين القدامى لا يعني بالضرورة استمرار تعيينهم فيها، إلا ان الدورات التأهيلية تعتبر شرطاً ضرورياً من شروط التعيين في حال تم التعيين مستقبلاً.

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Leave a Reply

%d bloggers like this: