اخبار متفرقه

هوايات بسيطة لمواطنين أتراك تتحول الى شركات صغيرة تصل لأوروبا

استطاع كل من “نوراي كاراغول” و”نجاتي أونال” من مدينة سامسون في منطقة البحر الأسود أن يحولا هوايتيهما إلى مشروع عائلي صغير، حيث كانت “نوراي” تصنع القشطة من حليب جاموس الماء، وكان “نجاتي” يربي الأوز والبط في مزرعة قريته.

كما ربّت “نوراي” وزوجها 60 جاموس ماء في دلتا كزلرماك، الذي يقع على حدود منطقة بيافرا وألاجام التابعتين لولاية سامسون.

وفي مقابلة أجرتها “نوراي” مع وكالة الأناضول التركية حول كيفية صناعة القشطة من حليب جاموس الماء، قالت: “نقوم بغلي الحليب أولاً في أواني كبيرة على نار هادئة، ثم نغطيه بقطعة قماش ونتركه لفترة من الزمن، ثم نضعه في الثلاجة لمدة يوم واحد، وعندما يبرد ويتصلب، نقطعه إلى شرائح”.

وأضافت “نوراي”: “نحن نحصل على 40 لترا من الحليب يومياً من الجاموس في أشهر الشتاء، و60 لترا من الحليب في أشهر الصيف، حيث يستهلك صناعة واحد كيلو غرام من القشطة قرابة 10 لترات من الحليب”.

ومن خلال صناعة القشطة والتي تسمى “قيمق” في اللغة التركية، تمكنت “نوراي” في الحصول على العديد من الزبائن من جميع أنحاء أوروبا.

وفي ذات الصدد اردفت “نوراي”: “نحن نتلقى طلبات خاصة من أولئك الذين يبدون اهتماماً بقشطة جاموس الماء، ثم نقوم بإرسال الطلبيات الى خارج الولاية وإلى أوروبا كذلك، وخاصة في مدن إسطنبول وأنقرة في تركيا وألمانيا وبلجيكا في أوروبا”.

وأعربت “نوراي” عن سعادتها لأنها استطاعت إنشاء عمل تجاري صغير من هواية صناعة القشطة التي تمارسها.

من جهته قال نجاتي إن إنشاء مزرعته في حي فيزر كوبرو، كانت عبارة عن هواية، ولكن في غضون عامين استطاع أن يربي 600 إوزة و800 بطة.

وفي حديثه مع وكالة الأناضول التركية أضاف نجاتي: “إن من الصعب القيام بالزراعة في منطقة البحر الأسود في الشتاء، لذلك بدأت بتطوير هوايتي في مجال الثروة الحيوانية كبديل للزراعة”.

وأردف نجاتي: “العناية بالطيور أمر سهل، أنا أجني قدراً جيداً من المال الآن، وأريد أن أصبح مثالاً لبقية المزارعين الذين يبحثون عن بدائل للزراعة”. كما عبر عن عزمه مساعدة الآخرين والذين لديهم اهتمام بتربية الماشية قائلاً: “العديد من الناس يسألوني، كيف قمت بذلك؟ وفي المقابل أقوم بدعوتهم إلى مزرعتي وأريهم كيف أقوم بتربية الماشية والعناية بها، وأهدف كذلك إلى توفير دخل إضافي من خلال توجيه القرويين والمزارعين إلى الزراعة البديلة”.

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

Leave a Reply

%d bloggers like this: