أخبار تركيا

هكذا ردت تركيا على المعارضة بشأن تجنيس السوريين

انتقد ويسي قايناق، نائب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، حول تجنيس اللاجئين السوريين في تركيا، مؤكّدا أنه ليس هناك داعٍ لإجراء استفتاء على منح الجنسية.

جاء ذلك خلال كلمة له في ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، في معرض ردّه على تصريحات زعيم كبرى أحزاب المعارضة التركية والتي قال فيها إن الحكومة ستمنح 4 ملايين لاجئ سوري الجنسية التركية وطالب بإجراء استفتاء لأجل ذلك.
وقال المسؤول التركي إن تصريحات قليجدار أوغلو خطيرة للغاية، مشيرًا إلى أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا لا يصل إلى 4 ملايين، وأنه ليس هناك داع لإجراء استفتاء شعبي على منحهم الجنسية التركية والحكومة لم تتخذ قرارًا كهذا.

وأضاف: “بالتأكيد هناك أشخاص يمكن منحهم الجنسية التركية، وقد أعلنّا عن هؤلاء بشكل صريح أمام الرأي العام.. نحن لا نفعل مثل ألمانيا التي تنتقي اللاجئين وفقًا لأشكالهم وإنما نعتبر كل لاجئ لدينا إنسانًا لا يختلف عن سواه”.
ومؤخرًا، طالب قليجدار أوغلو، بإجراء استفتاء شعبي حول منح الجنسية التركية للاجئين السوريين في عموم تركيا، وقال إن الحكومة تتحدث الآن عن منح الجنسية التركية للاجئين السوريين، فلتنظم استفتاءا شعبيا بهذا الخصوص، لماذا ستمنحهم إياها؟ ما ضرورة ذلك؟ إن كانت تود ولا بد فلنجري استفتاء شعبي بهذا الشأن، أليست الحكومة هي من تقول دوما أن الشعب هو صاحب القرار ولا خوف من إرادته”.
وادعى كليجدار أوغلو أن “الحكومة التركية أنفقت نحو 35 مليار ليرة تركية على اللاجئين السوريين، وأن المواطن التركي ينتظر في الصف بالمشافي في حين أن السوري لا ينتظر، وأن التركي يدفع أجورا للمشفى ولقاء الأدوية، بينما السوري لا يدفع”، داعيا الشعب لمعارضة هذا النظام والتعديل الدستوري في الاستفتاء القادم.

جدير بالذكر أن كليجدار أوغلو غالبا ما ينتقد تواجد اللاجئين السوريين في تركيا، ووعد في أكثر من فرصة وخاصة خلال حملته الدعائية في الانتخابات الماضية بإعادة السوريين إلى بلادهم في حال فوز حزبه بالانتخابات.

المصدر:ترك بريس

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

Leave a Reply

%d bloggers like this: