معلومات للسوريين

هام جدا 🔴 احذ ر نظام الحجز وابطال شهادة القيادة ( السواقة ) التركية مع شرح قانون النقاط في تركيا

عد حصول الالاف من السوريين و العرب على شهادة القيادة التركية والتي تكون صالحة للاستخدام لعشر سنوات فأنه وجب علينا ان نذكر الناس بالاسباب التي تكون سببا في سحب وحجز شهادة القيادة .

فبعد حصول المقيم في تركيا على شهادة القيادة التركية ويبدأ باستخدامها يطلق عليه في السنتين الاولى اسم مرشح للقيادة  حيث يبقى ضمن الاختبار والتجربة لسنتين، ويجب عليه ان لا يتجاوز 75 نقطة من المخالفات.

فتركيا مثل بقيه البلدان التي تطبق نظام النقاط في المخالفات المرورية فاذا حصل اي انسان على شهادة القيادة في تركيا فانه يبقى لسنتين تحت اسم مرشح للقيادة ويجب عليه ان لا يتجاوز ال 75 نقطة في المخالفات.

واذا تجاوز ال 75 نقطة في المخالفات فان شهادة القيادة التي حصل عليها تسحب منه و يتم ابطالها وعليه التقدم اليها من جديد في احد مدارس القيادة والخضوع من جديد للامتحان النظري والعملي.

وبعد مرور سنتين على حصول المقيم في تركيا على شهادة القيادة يخضع في السنه الثالثة لنظام ال 100 نقطه فاذا حصل في السنة الثالثة على 100 نقطة من المخالفات المرورية فانه يتم الحجز على شهادته لمده شهرين و يخضع لدروس نظرية في القيادة في احد مدارس القيادة التي تمنحه فيما بعد وثيقة يتقدم فيها لاستعادة شهادته.

ولكن لو تكرر الامر للمرة الثانية في نفس العام وحصل على 100 نقطه من جراء مخالفات مرورية في نفس السنه فانه يتم الحجز وسحب الشهادة منه لمدة اربعة اشهر ولاتعاد اليه الا بعد ان يحضر تقرير طبي نفسي.

ولو حصل على 100 نقطة للمرة الثالثة في نفس العام من جراء المخالفات المرورية فانه يتم ابطال شهاده القيادة ويحرم من القياده لمده سنة و يتوجب عليه بعد انتهاء العقوبه بعد سنه التوجه الى مدارس القياده و الحصول على شهاده قياده من جديد والخضوع لامتحانات جديدة عمليه ونظرية.

ولو القينا نظره على بعض المخالفات وكم يقابلها من النقاط فمثلا :

تجاوز السرعه من 10 الى 30 % عليها عشر نقاط

تجاوز السرعه من 30 الى 50 % 15 نقطه

تجاوز السرعه من 50 % فما فوق يحسم عليه 20 نقطه

نقل الركاب بطريقه فوق الحد المسموح بها 10 نقاط

القياده بحاله السكر 20 نقطه

القياده في اتجاه معاكس 20 نقطه عدم ترك مسافه امان 20 نقطه

القياده بدون اوراق السياره من رخصه السياره وغيرها 10 نقاط

عدم تركيب اللوحه الخلفيه 10 نقاط

تشويه اللوحات لمنع القدره على قراءتها 20 نقطه

حزام الامان 15 نقاط

قيادة سياره بدون معاينه 10 نقاط د

عدم اعطاء اولويه للمشاه 20 نقطه

الوقوف في مكان ممنوع 10 نقاط

استخدام الهاتف الجوال 10 نقاط

وأخيرا نترككم مع مداخلة للاستاذ يوسف ملا عبر قناته على يوتيوب:

مصدر :تركيا بالعربي

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق