اخبار تركيامحلي

هام جداً : طريقة معرفة أرقام الخطوط الخليوية وشبكات الانترنت المسجلة باسمك دون علمك وطريقة إيقافها في تركيا

هام جداً : طريقة معرفة أرقام الخطوط الخليوية وشبكات الانترنت المسجلة باسمك دون علمك وطريقة إيقافها في تركيا

في خبر هام جداً للغاية نقله موقع تركيا بالعربي عن المستشار القانوني والمختص بشؤون اللاجئين السوريين والعرب في تركيا الأستاذ أحمد جميل نبهان والذي قال لموقع تركيا بالعربي أنه ومنذ العام 2012 وحتى هذه اللحظة انتشرت ظاهرة خطيرة جداً للغاية حيث يقوم بها بعض أصحاب محلات الإتصالات من السوريين في تركيا من ذوي النفوس المريضة والدنيئة وهي شراء خطوط ( قجق ) على صور كمالك أشخاص سوريين عشوائية وبشكل كبير وبيعها للسوريين في تركيا ( وفي الداخل السوري )، وذلك عن طريق مندوبي شركات الإتصالات التركية كون الشركة لا تبيع الخطوط إلا على هوية رسمية ( جواز سفر – كملك – إقامة ).

ويقول الأستاذ نبهان : منذ فترةٍ وجيزة قمت بعمل كشف على الخطوط الخليوية المسجلة باسمي عن طريق موقع ( e-Devlet ) الخاص بي وتفاجئت بوجود رقم صادر عن شركة تورك تلكوم لم أشتريه من قبل ولم أستعمله فقمت على الفور بالإتصال بصاحب الرقم ليظهر لي أن اسمه ( عوض ) وهو عنصر في الجيش السوري الحر في منطقة درع الفرات والذي اشترى الخط من مدينة الباب وبدأت بتتبع الموضوع واتصلت بستة أشخاص حتى توصلت للشخص الذي اشتراه على صورة الكملك الخاص بي وهو صاحب محل إتصالات في ولاية كلس وهو من مدينة أعزاز السورية وتوجهت على الفور إلى الشركة وأخبرتهم بالقصة وأوقفت الخط.

هام جداً : طريقة معرفة أرقام الخطوط الخليوية وشبكات الانترنت المسجلة باسمك دون علمك وطريقة إيقافها في تركيا 2

وأما عن طريقة معرفة الخطوط والشبكات المسجلة باسم الشخص دون علمه وعن طريقة إيقافها فقد قال الأستاذ نبهان:

إذا أراد الشخص عمل كشف على الخطوط والشبكات المسجلة باسمه دون علمه عليه أن يقوم بمايلي :

– أولاً أن يذهب إلى مركز ال ptt الرئيسي في ولايته مصطحباً معه الكملك الأصفر وجواز السفر وهاتفه المحمول ويطلب من المركز الحصول على شيفرة ( e-Devlet ) الخاصة به وبعدها يرسلون له رسالة بنفس اللحظة على خطه تحتوي الرقم السري الخاص به.

– ثانياً : يقوم بتنزيل برنامج اي دولات من سوق بلاي في هاتفه المحمول من الرابط التالي :

https://play.google.com/store/apps/details?id=tr.gov.turkiye.edevlet.kapisi

– وبعدها يفتح البرنامج على على مربع البحث ويكتب فيه الجملة التالية : ( Mobil Hat Sorgulama ) وتظهر له النتائج بقائمة الخطوط والشبكات المسجلة باسمه التي يستعملها و التي لا يستعملها.

– ثالثاً : وهنا يتوجب عليه الذهاب لمركز شركة الخط المسجل باسمه دون علمه مصطحباً معه الكملك الأصفر وعنوانه ( فاتورة ماء، أو فاتورة كهرباء، أو فاتورة دوغال غاز، أو ورقة من النفوس ) ويخبرهم بالقصة ويطلب توقيف الخط.

وفي الختام قال الأستاذ نبهان : إن هذا الأمر جداً خطير وربما يتم استخدام هذا الخط بأعمال إرهابية أو جرائم أو سرقات تعود بالضرر والسجن والمسؤولية والترحيل والغرامات على الشخص المسجل الخط باسمه وقد وردتني كثير من هذا الحالات نتج عنها السجن والترحيل والغرامات.

ومن بين هذه الحالات رجل حُكِمَ عليه بالسجن وبعدها تم ترحيله من تركيا إلى سوريا لأنه أعطى كلمة سر شبكة الواي فاي المنزلية الخاصة به لشخص تحدث من خلال شبكته مع عناصر إرهابية دون علمه.

وهنا علينا أن نضع شبكة الواي فاي الخاصة بنا مخفية كي لا تتعرض للاختراق.

ويجب أن لا نعطي كلمة السر إلا لمن نثق به، ولا نعر هاتفنا المحمول لأشخاص مجهولين وخاصة في الطريق خشية سرقة الهاتف أو استخدامه في مكالمات خطيرة.

لذلك أرجو الحذر من هذا الأمر الخطير وإرسال هذا الخبر إلى كافة السوريين والعرب في تركيا وإلى كافة السوريين في الداخل السوري.

كما يحق للشخص تقديم شكوى لدى الأمنيات في تركيا على هذا الشخص الذي فعل هذا الأمر الخسيس والدنيء بحقه ودون علمه وأطلب من جميع الإخوة السوريين لا تعطوا صورة الكملك ولا ترسلوها لأحد إلا للجهات الحكومية والرسمية التي تحافظ على خصوصيات المعلومات الشخصية.

وأي شخص يطلب منكم صورة عن الكملك لا تعطوه إياه كمحلات الإتصالات غير الرسمية و مكاتب الحوالات وما شابه.

وقوموا بكتابة الاسم والكنية واسم الأب واسم الأم ورقم ال TC ٩٩ والمواليد كتابة وأرسلوها له عبر الموبايل أو أعطوه إياها باليد أو قوموا بتصوير المعلومات الشخصية الموجودة في الكملك ما عدا الصورة الشخصية لتضمنوا عدم استعمالها لأغراض دنيئة.

المصدر : تركيا بالعربي

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق