أخبار تركيامعلومات للسوريين

نتائج الدورة الثالثة للتعليم المفتوح بتركيا، وتوضيح أسباب رسوب الطلبة السوريين

شاهد:ما حقيقة إلغاء إذن السفر

شاهد:كيف تخفض فاتورة الكهرباء وغاز الطهي والتدفئة بتركيا

صدرت نتائج امتحان الدورة الثالثة للتعليم المفتوح Açık öğretim لطلاب الشهادة الثانوية في تركيا صباح يوم السبت 29 تموز الجاري. وقد أعلنت وزارة التعليم الوطني الخبر على موقعها الخاص مع لوائح أسماء ونتائج الطلاب المتقدّمين إلى الامتحان.

وفوجئ الطلاب الحاصلين على شهادة ثانوية المراكز السورية المؤقتة بنتائج الرسوب الجماعية لتشمل النسبة العظمى منهم، ما شكّل حالة من الذعر والقلق في أوساط الطلبة والمراكز المؤقتة، لا سيما وأنهم التزموا بحضور الامتحان وتقديم ما طُلب منهم أثناءه.

ولدى متابعة “ترك برس” للموضوع والاستفسار عن الخبر، أكّد القائمون بأن النظام الخاص بنتائج الامتحان الأخير قد شمل كافة الطلاب المتقدّمين من الطلبة الأتراك والسوريين على حدّ سواء، دون التفريق بين آلية تقديم الامتحان لكل منهما، وهذا ما أدّى إلى حجم الرسوب الكبير الذي طال السوريين..

وقد سبق وتم نشر العديد من المنشورات ومقاطع الفيديو لبعض الناشطين السوريين في الشأن التعليمي التركي من خلال تواصلهم مع التربية التركية، موضحة للطلاب السوريين خطوات التقدّم وإجراء الامتحان في مراكز التعليم المفتوح، حيث طُلب منهم الدخول إلى قاعات الامتحان وتعبئة الاستمارة الاسمية بشكل دقيق ثم الإجابة بشكل مقتضب عن بعض الأسئلة بشكل يؤكد دخولهم ومشاركتهم بالامتحان لا أكثر، حسب توصيات التربية التركية، حيث سيتم لاحقاً اعتماد معدّلاتهم التي حصلوا عليها من المراكز المؤقتة خلال العام الدراسي 2016- 2017 بالنسبة للمستجدين. أما بالنسبة للطلاب القدامى، أصحاب الامتحان المعياري خلال العامين الدراسيين 2014- 2015 و2015- 2016 فكان عليهم النجاح بمادتين على الأقل في الامتحان ليتسنى لهم النجاح فيه والحصول على شهادته.

وما حصل في النتائج الأخيرة للطلبة السوريين هو صدور علامة امتحان التعليم المفتوح فقط، دون دمج معدلاتهم وعلاماتهم التي حصلوا عليها من مراكزهم، وحصولهم بالتالي على نتيجة الرسوب، إلا أن التربية أوضحت الالتباس الحاصل في (السيستم) العام للامتحان، وسيتم خلال الأيام القليلة القادمة إضافة علامات الطلاب السوريين المسجّلة ضمن نظام “اليوبس” Yöbis وبالتالي الحصول على درجاتهم التي يستحقون.

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Leave a Reply

%d bloggers like this: