القائمة
التصنيفات
مواقع التواصل باب نشر الشائعات .. ترحيل السوريين من تركيا مثالاً
نوفمبر 29, 2017 معلومات للسوريين

مواقع التواصل باب نشر الشائعات .. ترحيل السوريين من تركيا مثالاً

ليس جديداً إن قلنا إن مواقع التواصل الاجتماعي أهم منصة لإطلاق الشائعات بمختلف أنواعها، من «حكي النسوان» وإلى الأخبار الغريبة التي «ما أنزل الله بها من سلطان»، لكن من يتابع المجموعات التي ينظمها السوريون في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لتيسير أمورهم اليومية في الولايات التركية لا بد أنه لاحظ خلال اليومين الماضيين انتشار «صورة شاشة» قال متداولوها إنها رسالة وردت لأحدهم من شركة خدمة الهواتف الجوالة التركية «توركسل».

تتحدث الرسالة عن سحب بطاقات الحماية المؤقتة (الكمالك)، ويستحيل الوصول إلى الناشر الأول لهذه الرسالة، وقد لاحظت شبكة «الاتحاد برس» أن عدداً من الصور حملت نفس الهدف تم تداولها، وليست صورة واحدة بسبب وجود اختلافات في صياغة الجمل الركيكة أصلاً بين صورة وأخرى، ورغم أن ما يتم نشره بعيد عن المنطق إلا أن التداول كان على نطاق واسع جداً، يعزز ذلك ادعاءات ذكرها شخص يدّعي أنه يعمل في الحقل الإعلامي قال فيها إن «جميع السوريين في تركيا ستتم إعادتهم إلى بلادهم بعد رأس السنة» وذلك في تسجيل نشر قبل يومين أو ثلاثة من بدء تداول تلك الصور.

قد يكون هناك رابط بين التسجيل الذي نشره (ع. ع.) وبين تلك الصور ولكن التأكد من ذلك صعب في الوقت الحالي، وأكثر ما يمكن فعله هو التأكيد أن مضمون ذلك خاطئ تماماً، وإن كنت من بين من شاهد تلك الصور فلعلك لاحظت بعض الأخطاء الفادحة مثل عبارات (بلعربيه) و (TURKCEEL) و (لجهودكن) وغيرها، ما دفع المعلقين على هذه الصور إلى السخرية منها.

ولشرح أن تلك الصور «كاذبة» تماماً نأخذ مثالاً أكثرها تداولاً: يظهر في حقل اسم المرسل رقم هاتف لمستخدم عادي أي أن المرسل ليس شركة الهواتف الجوالة التركية «توركسل»، وفيما يلي النص المليء بالأخطاء الإملائية والنحوية الذي ورد في متن الرسالة: «السلام عليكم مشتركين شركة تروكسل بلعربيه نود ان نخبركون بان سيتم ايقاف جميع الهويات للسوريين وتسفيرهم الى سورية وهذا يبدا خلال تاريخ 1/1/2018 وشكراً لحهودكن معنا.. فريق تروكسل»!!! والغريب أن هناك من صدق هذه الرسالة وأخذ يسأل عنها هنا وهناك.

مستخدمون ردوا على هذه الشائعة الساذجة بسخرية، إذ قام أحدهم بتصوير محادثة مع صديقه أرسل له رسالة ورد فيها: «عزيزي المشترك لن يتم ايقاف خطك وترحيلك بتاريخ 01/01/2018 ولقد كنا عم نمزح معك وناكل بعقلك نص كيلو حلاوة جبن كه كه كه كه كه تعيش وتأكل غيرها يا كبير فرق TURKCELL»، ونشر آخر صورة شاشة لرسالة ساخرة أيضاً ورد فيها: «عزيزي المشترك قول للسورين حاج كذب وعلاك فاضي لن يتم ترحيلكم روحو طلعوا ع شغلة تنفعكن فريق تروكسل».

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

اترك تعليقاً
*
%d bloggers like this: