مساعدات

منحة مالية جديدة للاجئين السوريين في تركيا

أطلقت وزارة الأسرة والعمل والرعاية الاجتماعية التركية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية  (ILO)، برنامج “خدمات التوجيه وتدريبات ريادة الأعمال” للسوريين تحت نظام الحماية المؤقتة وللمجتمع المضيف في تركيا.

البرنامج يهدف إلى تحسين بيئة المشاريع والأعمال التجارية من اجل خلق فرص عمل لائقة وزيادة إمكانية توظيف السوريين تحت نظام الحماية المؤقتة وللمجتمع المضيف في تركيا.

كما يسعى إلى تطوير القوى العاملة المؤهلة من السوريين، وتعزيز وتشجيع خلق فرص الأعمال لهم، إلى جانب توفير الدعم لتحسين اليات تنفيذ استراتيجيات التنمية ومؤسسات إدارة سوق العمل.

و ستتولى المديرية العامة للقوى العاملة الدولية  بوزارة الأسرة والعمل والرعاية الاجتماعية أعمال التنسيق العام للمشروع، الممول من قبل صندوق الاتحاد الأوروبي الائتماني الإقليمي استجابة للأزمة السورية (صندوق مداد)

ويقوم المشروع على إعطاء تدريبات في مجال ريادة الاعمال لـ 420 مواطناً سورياً وتركياً في كل من محافظات هاتاي و  بورصة واسطنبول.

وبعد الانتهاء من هذه التدريبات سوف يستفيد 84 من المتدربين الراغبين في تأسيس أو تطوير أعمالهم الخاصة من دعم استشاري لمدة 8 ساعات.

وفي نهاية هذا الدعم الاستشاري سيتم دعم 42 مرشحاً ممن نجحوا في مسابقة إعداد خطة عمل، بمبالغ تصل قيمتها إلى 45.000 ليرة تركية كمنحة مالية مقدمة من منظمة العمل الدولية(ILO) .

كما سيتم دعم المشاركين الذين ينجحون في تأسيس اماكن عملهم ، بخدمات إستشارية  خلال عملية مراجعتهم للحصول على الدعم من  إدارة دعم وتطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة   KOSGEB.

وسيتم منح مرشحي رواد الأعمال الذين سيتم اختيارهم وفقاً لمعايير محددة مسبقاً ،  32 ساعة تدريب على ريادة الاعمال التطبيقية، بما ينسجم مع مناهج إدارة دعم و تطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة   KOSGEB، بالإضافة الى 8 ساعات تدريب على ”الأعمال المحلية والبيئة الاستثمارية”.

ومن المقرر العمل على وضع خطة لتقديم خدمات استشارية وتوجيهية على ضوء”خطة العمل” المقدمة إلى منظمة العمل الدولية و إدارة دعم و تطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة   KOSGEB.

يشار إلى أنه بإمكان الراغبين في الالتحاق بالبرنامج المذكور، التسجيل عبر الرابط girisimedestek.com

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى