اخبار متفرقه

مغامر تركي يعتزم القفز بين شطري إسطنبول مرورا فوق البوسفور بطائرة شراعية

 

يعتزم رجل تركي استكمال محاولة طيران قام بها الطيار العثماني الأسطورة هزارفن شلبي الذي يعود للقرن السابع عشر، باستخدام أسلوب فريد يتضمن القفز المظلي من نقطة ثابتة بواسطة طائرة شراعية ليطير من القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول إلى القسم الاسيوي مروراً فوق مضيق البوسفور، كجزء من جولة الأفلام الأوروبية في الهواء الطلق والتي تقام في إسطنبول.

القفاز التركي جنكيز كوجاك سيقوم بالطيران من برج غلطة الذي يقع في منطقة بيوغلو في الشطر الأوروبي لمدينة إسطنبول وصولاً إلى ساحة دوغانجيلار في منطقة أوسكودار التي تقع في الشطر الآسيوي من المدينة، مستلهما ذلك من محاولة الطيران الناجحة التي قام بها الطيار العثماني هزارفن شلبي قبل 385 عاما، والتي تم توثيقها من قبل الرحالة العثماني الشهير أوليا شلبي.

وحسب الخطة سينفذ الطيار التركي كوجاك ست قفزات أخرى قبل البدء بالقفزة الأساسية من برج غلطة محققا بذلك عملاً واسعا قبل المغامرة الكبيرة.

قال كوجاك: “هناك احتمال أنني قد أسقط في مضيق البوسفور، لذا سيتم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة”، مضيفاً أنه في حال فشل في هذه المحاولة سوف يقوم بعدة محاولات أخرى.

ونوه إلى أنه سوف يواصل استخدام طرق فريدة لإكمال رحلة الطيران، لكنه لم يفصح عن شكل هذه الطرق أو أي تفاصيل اخرى.

رحلة طيران كوجاك ستكون على غرار وخطى هزارفن شلبي الذي طار من غلطة إلى أوسكودار بمساعدة الرياح الجنوبية الغربية حسب ما وثّق الرحالة العثماني أوليا شلبي.

يذكر أن السلطان مراد الرابع قد أهدى هزارفن شلبي كيسا مملوءا بالذهب كجائزة له على إكماله رحلة الطيران التي كان يراقبها السلطان باهتمام، ثم قام بإرساله إلى الجزائر بحجة أن شلبي كان مخيفاً لأنه كان يقدر على عمل أي شيء يتمناه.

يبلغ ارتفاع برج غلطة 35 مترا فوق مستوى سطح البحر، بينما ترتفع قمته المخروطية 62 مترا فوق مستوى سطح الأرض، اما بالنسبة لساحة دوغانجيلار في منطقة أوسكودار فترتفع 12 مترا عن مستوى سطح البحر، وتبلغ المسافة الإجمالية من البرج حتى الساحة 2.36 كيلومتر تقريباً.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي تنطلق فيها جولة الأفلام الأوروبية في الهواء الطلق في دولة من خارج دول الاتحاد الأوروبي، حيث تستضيف هذه الفعالية الرياضيين وهواة المغامرة والقفز من مختلف أنحاء العالم في عشرات المواقع التاريخية الشهيرة في تركيا بما في ذلك دير شوملا في طرابزون وجبل آغري شرقي تركيا.

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

Leave a Reply

%d bloggers like this: