مساعدات للطلاب اللاجئيين في تركيا

صرّحت وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية “فاطمة شاهين قايا” بأنّ حجم المساعدات التي قُدّمت لـ 56 ألف و332 طالبا لاجئا بلغ 3 مليون و800 ألف ليرة تركيا اعتبارا من 31 أيار / مايو.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها في فعاليات البرنامج التعريفي بـ “التعليم الإلزامي للطلاب اللاجئين”، لفتت فيها إلى أنّ المساعدات تمت من خلال البطاقات التي وزّعت على الطلاب، والتي بلغ عددها 33 ألف بطاقة.

ولفتت الوزيرة إلى الخطوات الاجتماعية التي اتخذت من قبل الوزارة منذ 15 عاما، بقيادة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، حيث ذكرت أنّ 30 بالمئة من المساعدات التي تقدّمها الوزارة تُستخدم في القطاع التعليمي.

وفي السياق نفسه قالت قايا” :بفضل هذا البرنامج، وغيره من البرامج الأخرى ارتفع عدد الفتيات اللاتي يتلقين التعليم في المرحلة الابتدائية والمتوسطة إلى 94-95 بالمئة”.

وأضافت الوزيرة أنّ مشروع الدمج الاجتماعي الذي تقوده الوزارة بالنسبة إلى الطلاب اللاجئين السوريين بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي قد حققت نجاحا كبيرا منذ شهر كانون الأول / ديسمبر الماضي.

وتابعت قايا أنّ وزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية تلقّت طلبات في هذا الإطار من قبل مليون و500 ألف لاجئ وأجنبي مقيمين في تركيا”، قائلة: “680 ألف و103 شخصا استفادوا من المساعدات التي قدّمت في هذا الإطار وذلك من خلال بطاقات وزّعت عليهم، والتي بلغ عددها 110 ألف”.

تجدر الإشارة إلى أنّ تركيا تستضيف ما يزيد عن مليون طفل لاجئ، 500 ألف منهم يتلقون تعليمهم في مدارس تابعة لوزارة التعليم في تركيا.

جدير بالذكر أنّ وزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية تهدف إلى إيصال مساعدات حتى نهاية السنة الجارية لـ 230 ألف طفل لاجئ، بهدف تمكين أكبر عدد من الطلاب اللاجئين للاستفادة من برامج المساعدة المقدّم

اكتب تعليق