القائمة
التصنيفات
متطلبات التسجيل في الجامعات التركية للطلاب السوريين
فبراير 16, 2018 أخبار تركيا

عادة، يطلب من الطالب الأجانب حيازتهم على جواز سفر ساري المفعول ليتم السماح لهم بدخول الجامعات التركية.

وعلى الرغم من ان سياسة التعليم العالي يتم تحديدها من قبل يوك “مجلس التعليم العالي”. إلا أنه يتم تفويض العديد من المهام والصلاحيات للجامعات. وهذا قد يؤدي إلى اختلافات طفيفة في الممارسة العملية بين الجامعات.

بطاقة الهوية: من أجل الإلتحاق بالجامعات في تركيا، يحتاج الطلاب السوريين أن يتم تسجيلهم لدى السلطات ويكون لديهم وثيقة هوية سارية المفعول صادرة عن السلطات التركية “إذن الإقامة، هوية الحماية المؤقتة، بطاقة التعريف بالأجانب”.

بالنسبة للطلاب السوريين، لقد أسقطت الجامعات شرط الحصول على جواز سفر نافذ. حيث تقوم الجامعات بقبول وثائق الهوية الرسمية الصادرة عن السلطات التركية بدلاً من جواز السفر.

يوس/فحص الطلاب الأجانب: يحتاج الطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا إلى إثبات أنهم قادرون على اجتياز “فحص يوس” الذي تتم إدارته من قبل كل جامعة.

الجامعات قد تفرض رسوما على الذين يتقدمون لخوض فحص يوس. ففي العام 2014 كان متوسط تكلفة هذه الامتحانات 50 دولاراً. هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد.

يوفر الرابط التالي معلومات عن تواريخ امتحانات يوس في مختلف الجامعات: http://kurslar.metropolegitimkurumlari.com/2015-yilinda-yos-yabanci-uyruklu-ogrencisinavi-duzenleyecek-olan-universiteler

دليل إتمام الدراسة الثانوية صف 12:يجب أن يكون الطلاب قادرين على إثبات اتمامهم الصف 12 .إذا كان الطالب أكمل الصف 12 في سوريا أو تحت أي هيئة دراسية أخرى من وزارة التربية الوطنية “مثل الهيئة السورية للتعليم في تركيا، وزارة التربية والتعليم الليبية مثال؛ لجنة التعليم السورية في تركيا، وزارة التعليم الليبية.

يجب عليه تقديم نسخة من شهادة تخرج المرحلة الثانوية مصدقة من قبل وزارة التربية والتعليم ووحدة اعتماد مؤسسات التعليم.

تعتبر الشهادة الصادرة من وزارة التربية الوطنية بعد إثبات استكمال الصف الـ ـ12 بنجاح شهادة نجاح رسمية، فيمكن استخدامها في مرحلة التسجيل لدى الجامعات التركية، والمراجعة لبرامج المنحة الدراسية.

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

اترك تعليقاً
*
%d bloggers like this: