معلومات للسوريين

لماذا أزيلت ملفات التجنيس للسوريين ؟ .. رابط للتقديم مجدداً

قدم مهدي داوود المنسق العام لطاولة الحلول مع الجانب التركي تفسيرات حول أسباب إزالة ملفات التجنيس الخاصة باللاجئين السوريين في المرحلة الرابعة.

وقال داوود خلال لقاء مع راديو “روزانا” وتابعته وكالة “نيوترك بوست” إنهم تواصلوا مع وزير الداخلية سليمان صويلو ومدير دائرة النفوس في أنقرة من أجل بحث الملف الذي أثيرت ضجة كبيرة حوله.

وذكر داوود أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إلغاء تقديم طلبات الجنسية، “ربما هذه المرة السادسة أو السابعة، ولكن وجود إعلاميين وناشطين بين هذه القائمة أدى لوجود هذا الصدى الإعلامي”.

وأشار إلى أن ملف الجنسية كبير جداً حيث أن هناك أكثر من 500 ألف ملف مقدم للحصول على الجنسية التركية، لافتاً إلى أن عدد الموظفين غير كافي للنظر فيها.

وتابع ” البعض من هذه الملفات سقطت بالتقادم، أو بسبب حوالة مالية من قبل أشخاص عليهم علامات استفهام، أو لوجود

تعامل مع بنك أسيا المغلق منذ 2016، أو ورود اتصال من جهة إرهابية أو مشبوهة”.

وأشار إلى أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لتوقف الجنسية في المرحلة الرابعة، لافتاً إلى أنه حسب القانون التركي أي ملف يمر عليه فترة معينة يسقط بالتقادم.

ولفت إلى أن أي وثيقة تصدر عن الجهات التركية بعد ثلاثة أشهر تسقط عنها الصفة الرسمية وتصبح دون أي معنى.

وحول عدم ذكر أسباب إسقاط الملفات قال داوود : ” الجهات التركية غير مجبرة بتوضيح السبب، لكن في حال قام شخص معين برفع دعوى قضائية بأن ملفه نظيف، ستقدم له المحكمة الجواب الكافي”.

وأكد أنهم يعملون على إيجاد الحلول لجميع فئات السوريين في تركيا، وليس العاملين بالشأن الانساني والتجاري والأكاديميين، مؤكداً أن تركيا تفتح ملف الجنسية الاستثنائية للسوريين فقط دون غيرها من الدول.

وقال  : ” الدولة التركية تحاول المساعدة، ولكن الملف كبير جداً ويحتاج متابعة”.

ودعا جميع الأشخاص الذين تم رفض ملفاتهم للتقديم مجدداً من خلال الرابط المنشور على صفحة “طاولة الحلول السورية” و”جمعية النور السورية”، وهو التالي : https://forms.gle/pWcEu9Ybk7DU9i548

وأشار إلى أنه خلال الأيام القادمة سيتم نشر رابط جديد للمتقدمين الجدد.

وكان مئات السوريين المرشحين للحصول على الجنسية التركية تفاجأوا  بظهور رسالة على موقع متابعة مراحل الجنسية التركية، تفيد بإزالة ملفات التجنيس.

وتتضمن الرسالة عبارة تقول، “أزيل ملفك الخاص بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية”.

وفي أواخر عام 2019، ظهرت لمرشحين إلى الجنسية التركية رسالة مماثلة تفيد بإزالة ملف التجنيس، قبل أن تتواصل الجهات المسؤولة عن التجنيس مع بعضهم مرة أخرى لتقديم طلبات أخرى.

وتمر ملفات الجنسية في تركيا بعدة مراحل قبل الحصول عليها، ولا يوضح القانون التركي فترة زمنية محددة بين التقدم للجنسية والحصول عليها.

وكانت مديرية النفوس التركية حددت معايير يجب على المتقدمين اتباعها لضمان الحصول على الجنسية التركية.

وحصل 110 آلاف مواطن سوري على الجنسية التركية منذ عام 2011، بحسب ما ذكره الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في ندوة عُقدت في جامعة “Bilkent”، في 10 من كانون الأول 2019، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى