عاجل بعد الأردن وتركيا السفارة السورية بعد الأردن وتركيا السفارة السورية توقف تمديد الجوزات فى دول جديدة

أوقفت السفارة السورية في السودان، تمديد جوازات السفر للسوريين على أراضيها، عقب إعلانٍ مماثل صدر عن سفارة النظام في الأردن، وقنصليته في اسطنبول.

عنب بلدي حصلت اليوم على إعلان إيقاف التمديد من السفارة في الخرطوم، ومفاده “يوقف استلام معاملات تمديد جوازات ووثائق السفر بشكل نهائي، بدءًا من مساء الأحد 23 نيسان حتى إشعار آخر”.

وأكد البيان أن الإيقاف “سيستمر لحين صدور التعليمات التنفيذية للقانون رقم 18، حول الآلية الجديدة لمنح وتجديد الجوازات ووثائق السفر”.

إعلان

سفارة النظام في الخرطوم أشارت إلى أن “البوابة الرئيسية ستُفتح أمام السوريين، بغرض تسليم المعاملات القنصلية في الساعة 5:45 مساءً”.

ويُعاني آلاف السوريين من صعوبة تجديد جوازات سفرهم، أو الحصول على جوازٍ جديد في دول اللجوء، إذ يتحكم النظام بإصدارها ويحرم المطلوبين له من امتلاكها، بينما فشلت المعارضة باستصدار جوازات معترفٍ بها دوليًا.

وكان مجلس الشعب السوري، ناقش نهاية آذار الماضي، مشروع قرار يتضمن تعديل الرسم القنصلي لمنح وتجديد جوازات ووثائق السفر للسوريين الموجودين خارج سوريا.

وحدّدت المادة الأولى من المشروع، الذي نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) تفاصيله، الرسم القنصلي لمنح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين، بشكل فوري ومستعجل بمبلغ 800 دولار أمريكي.

في حين يُحدّد الرسم القنصلي لمنح الجواز وتجديده ضمن نظام الدور بمبلغ 400 دولار أمريكي.

وبحسب المجلس، فإن المشروع جاء “بسبب الصعوبات التي يعانيها المواطنون السوريون، المقيمون خارج سوريا، ولا سيما في الدول التي ليس للقطر تمثيل دبلوماسي أو قنصلي فيها”.

ولم يطرأ تغيير على نظام عمل السفارات أو القنصليات السورية، في بلدانٍ أخرى، إذ رصدت عنب بلدي استمرار العمل في كل من سفارتي النظام في لبنان ومصر حتى اليوم.

اكتب تعليق