دليلك الشامل للحصول على الاستضافة Web Hosting التي تلبي احتياجاتك

ماذا تعني كلمة استضافة؟ كيف أستفيد منها؟ ومن أين أحصل عليها؟

الاستضافة (استضافة الويب، الـ Hosting أو الـ Web Host)، الكلمة المحيرة بالنسبة للكثير منا، ونحن هنا لشرح كل ما يتعلق بها، معناها، وأنواعها، وما النوع الذي يناسبك، وما الفرق بين الشركات المقدمة للاستضافة؟ وأهم شيء بالطبع، الأسعار!

لكي نفهم معنى الاستضافة Web Hosting  دعنا نتكلم قليلاً كيف تعمل المواقع، وكيف تتصل بالإنترنت، قبل ذلك، لنؤكد على أساس عمل الإنترنت الذي تعلمناه في المدرسة وهو (مجموعة شبكات متصلة ببعضها البعض عبر العالم)، أي أن أي موقع الكتروني يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت لكي يستطيع العالم الوصول إليه.

ممتاز، إذا أين يكون هذا الموقع؟ لا بد من مكان “يستضيف” ملفات الموقع ومحتواه، لكي يستطيع الناس الوصول إليه، وهذا المكان يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت بشكل دائم، مؤمن من عمليات الاختراق، السرعة التي تصله عالية وتتحملمعدل نقل بيانات عالي، والعديد من المميزات الأخرى.

هذا المكان الذي ستضع عليه موقعك هو الاستضافة Web Hosting.

من هنا نشأت شركات الاستضافة، التي تقدم لك هذا المكان، لكي تقوم أنت بوضع ملفات موقعك عليها، موقع الويب (أي موقع بالعالم) يعمل بهذا الشكل، لكن الفرق بين موقع لديه 100 زائر شهرياً، وموقع لديه مليون زائر هو مواصفات هذا الخادم (المكان) الذي يستضيف الموقع، فالاستضافات الاقتصادية لا تكون خادم كامل محجوز، بالعادة تكون جزء من خادم افتراضي موجود على الإنترنت، أي أنه لا يوجد خادم ملموس يستضيف الموقع،

دعنا من التعقيدات هنا، فهذا الموضوع شرحناه في مقال آخر عن أنواع الخوادم والاستضافات، لكن ما يجدر ذكره هنا مثلاً أن المواقع العالمية لا تكون على خادم وهمي، ولا خادم حقيقي، هناك مواقع مثل Google  و Facebook تكون موجودة على “مزرعة” خوادم Server farms، يمكن أن تكون من أكبر مركز بيانات Data center رأيته في حياتك، بحيث تستطيع استيعاب ملايين الطلبات في ثانية واحدة.

الفيديو التالي يأخذك في جولة للاطلاع على مركز بيانات (مزرعة خوادم) جوجل

ما الرابط بين الاستضافة واسم النطاق (الدومين)؟
بعد ذلك، ما الرابط بين اسم النطاق وبين خادم الاستضافة؟ ذكرنا في مقالنا عن النطاقات أنه من الممكن أن تشتري نطاقاً من شركة، واستضافة من شركة أخرى، أو بالحالة الغالبة يكون النطاق (الدومين) من نفس الشركة كونك ستحصل بالغالب على الدومين مجاناً عند شرائك الاستضافة من نفس الشركة، سنتحدث هنا ببساطة عن كيفية عمل نظام الدومينات في العالم، لنفهم كيف يتم ربط دومينك بموقعك.

عندما تقوم بإدخال عنوان أي موقع على صفحة الإنترنت، تتم عملية تحويل اسم الموقع إلى IP، والنظام المسؤول عن تحويل المواقع من أسماء إلى IPs يسمى DNS، وهي اختصار لـ Domain Name System، ويكون هذا النظام على شكل هرم، لن نتوسع في الشرح هنا، لكن ما يهمنا هو أنه عندما يتم الاستفسار عن موقعنا (اسم نطاقنا)، سيتم توجيه الطلب لخادم يسمى Name server مدار من قبل شركة الاستضافة، وهذا الخادم سيرد على الطلب أن النطاق المطلوب موجود على الـ IP كذا.

فعندما يكون النطاق والاستضافة من نفس الشركة، ستكون الإعدادات جاهزة، أما عندما تكون الاستضافة من نطاق آخر، ستعطيك شركة الاستضافة أسماء الـ Name Servers الخاصة بها لتربطها على اسم نطاقك، فعندما يتم الاستعلام عن نطاقك، سيكون الـ Name Server المملوك لشركة الاستضافة معروف لدى الشركة التي اشتريت منها الدومين الخاص بك، وستقوم بتوجيه الطلب إلى موقعك بناءًَ على هذه المعلومات التي جاءت من شركة الاستضافة.

مقارنة سريعة لأسعار أشهر شركات الاستضافة

هنا نعرض لك جدولاً يوضح أسعار الاشتراكات للاستضافات الأساسية لأشهر شركات الاستضافة الأجنبية، لكن ننصحك بالتريث وعدم الشراء قبل أن تكمل قراءة المقال وتفهم معنى الاستضافة بالكامل:

الشركة godaddy fastcomet hostgator bluehost A2 Hosting
السعر الشهري لاشتراك سنة 2.49$ 4.95$ 4.95$ 5.95$ 4.4$
السعر الشهري لاشتراك 3 سنوات 4.33$ 2.95$ 3.45$ 3.95$ 3.91$
رابط الخصم موقع جودادي موقع FastComet موقع هوست جيتور موقع بلو هوست موقع A2Hosting
شرح كيفية الشراء شرح شراء استضافة جودادي شرح شراء استضافة هوست جيتور شرح شراء استضافة بلو هوست شرح شراء استضافة A2Hosting

مصطلحات مهمة يجب معرفتها وفهمها قبل شراء الاستضافة

تشعبنا قليلاً، لكنها معلومات مهمة لكيف تفهم كيف يعمل الموضوع بشكل عام، من نطاق واستضافة والربط بينهم، لنبدأ الآن الكلام عن صلب موضوعنا، من أي أبداً؟ ما المواقع التي تزودني بخدمات الاستضافة؟ ما الفرق بين أنواع الاستضافة؟ وكيف أحدد ما النوع الذي أحتاجه؟

ضمان العمل Up-Time Guarantee

دليلك الشامل للحصول على الاستضافة Web Hosting التي تلبي احتياجاتك 2

كصاحب موقع، يهمك بشكل رئيسي أن يكون الموقع Online بنسبة لا تقل عن 99.9% من أيام السنة، هذا الضمان مقدم من غالبية الشركات، ما يعني أن موقعك لن يتوقف لمدة أكثر من بعض ساعات خلال السنة! نسبة ممتازة أليس كذلك؟ بالطبع، لكن ليس للجميع، هناك شركات تحتاج أن يبقى موقعها فعالاً طوال السنة، أي بنسبة بنسبة 100%!

سعة الموقع Bandwidth

بعد ذلك، تأتي أهمية ما يعرف بسعة الموقع Bandwidth، والتي تعني كمية البيانات المسموح تدفقها من وإلى الموقع خلال فترة معينة (شهر بالعادة)، لماذا هذا الرقم مهم جداً؟

لنفترض أن موقعك عليه العديد من الصور، وبعض الفيديوهات، إضافة إلى التصميم والنصوص الموجودة، عندما يقوم أي زائر بفتح صفحة فيها صور أو تشغيل فيديو (محمل على الموقع نفسه وليس رابط YouTube)، سيتم تحميل الصفحة بتصميمها ومحتواها وصورها من الموقع إلى جهاز الزائر.

كمية هذه البيانات يتم حسابها، فلو كانت سعة الموقع مثلاً 50 جيجا بايت، وعدد زوار موقعك عالي، من الممكن أن تصل إلى الحد الأقصى للسعة قبل نهاية الشهر، انتبه أيضاً أن هذه السعة بالاتجاهين، أي أنه لو كان موقعك يستقبل ملفات من الزوار (رفع ملفات، تحميل صور، مستندات، فيديوهات)، سيتم احتساب ذلك أيضاً ضمن السعة المسموحة، لذلك يجب عليك التركيز على هذه النقطة بشكل كبير كيلا يفاجئ زوّار موقعك بمثل هذه الرسالة:

اكتب تعليق