أخبار تركيا

تعرف على أشهر مأكولات إزمير التركية

يتميز المطبخ التركي بتنوع مأكولاته ومشروباته الفريدة من نوعها، كما تتمتع كل منطقة أو مدينة بأكلات تختلف فيها عن باقي المدن.

وفي هذا الموضوع يصحبنا الصحفي “أوغول جان تتار” في جولة إلى مدينة أزمير غرب تركيا ليعرفنا على أشهى و ألذ مأكولاتها.

تعد إزمير لؤلوة بحر إيجة وتشتهر بأطباقها البحرية التي تلقى استحسان معظم زوارها و إليكم أشهر مأكولاتها.

1- بويوز Boyoz

يعد هذا الطبق من أبرز الأكلات الرئيسة الموجودة على موائد الإفطار في إزمير، وهو عبارة عن عجين بدون خميرة وبدون حشوة يخبز بالفرن على نار مرتفعة ويؤكل ساخنا مع البيض المسلوق والشاي.

ونوصيكم بتذوق هذا الطبق الشهي في فرن “دوستلار” Dostlar Fırnı في حي “ألسنجاق” Alsancak الواقع في شارع ” قبرص شهيدلري” Kıbrıs Şehitleri.
2- عوامات Lokma

من منا لا يعرف العوامات أو ما يسمى “لقمة القاضي” أو “لقيمات” في العالم العربي. تشتهر بها مدينة أزمير وتتميز عن باقي المدن بكثرة استهلاكها إذ يأكلها سكان إزمير في جميع الأوقات في فرحهم وحتى في حزنهم، ونوصيكم بتذوقها أيضا في حي “ألسنجاق”.

3- إزمير كومروسو İzmir Kumrusu

لا تعودوا قبل أن تجربوا هذه الوجبة اللذيذة، وهي عبارة عن ساندويش السجق والنقانق مع جبنة القشقوان والطماطم. تؤكل ساخنة أو باردة حسب الطلب.

4- بومبا Bomba

هي إحدى الحلويات المشهورة في إزمير. وهي عبارة عن فطيرة محشوة بكريمة الشوكولاته. ولا تستهينوا بحجمها الصغير فقد لا يستطيع الشخص العادي أكل أكثر من اثنتين بسبب كثافة وحلاوة الشوكولاته فيها.

5- محشي المحار “ميديا” Midye Dolma

وجبة المحار اللذيذة المحشوة بالأرز المتبل وعصير الليمون، عادة ما تقدم في الفنادق والمطاعم الراقية، لكن في إزمير يمكنكم تناولها ساخنة عند الباعة المتجولين في شوارعها وميادينها، وكذلك في المدن الأخرى.

6- سوغوش Soğüş

هي أكلة شعبية جاءت من مدينة “نيغدة” واشتهرت بها إزمير، وهي عبارة عن سندويش مكون من لحم الخروف والطماطم والبقدونس والبصل. ويشتهر بها سوق “كمرالتي” Kemeraltı Çarşısı في وسط إزمير.

7- شام بالي تاتليسي Şambali Tatlısı

من اسمها يتضح لنا أن هذه الحلوى جاء من الشام. تتكون عجينتها الأساسية من السميد ويصب فوقها القطر. وتؤكل عادة عند الباعة المتجولين في سوق “كمرالتي”.

8- بيشي Pişi

يشتهر بها المطبخ الأناضولي بشكل عام والإزميري بشكل خاص، وهي أكلة صباحية تقلى على طعام الإفطار. وتتكون عجينتها بشكل رئيس من الطحين والخميرة وعادة تحشى بجبنة الطولوم الإزميرية.

9- كفتة إزمير İzmir Köftesi

تختلف طريقة عملها عن طريقة عمل الكفتة التقليدية، فتخلط اللحمة بالبهارات وتقلى بالزيت على شكل أصابع ومن ثم تصف بالصينية مع البطاطس والخضار كالطماطم والفليفلة الحمراء والخضراء وتوضع في الفرن، وتقدم في طبق وتوضع عليها صلصة مميزة.

10- سورا Sura

هي عبارة عن أكلة لحم خروف لذيذة محشوة بالرز المبهر. تطبخ في طنجرة نحاسية على نار هادئة وتقدم مع الصلصة الشهية وتؤكل بشكل عام خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

11- إزمير طولومو İzmir Tulumu

هي إحدى أنواع الجبنة الإزميرية. تشتهر بها مدينة “براغما” Bıragma وتصنع فقط من حليب الخراف حصرا، ويطلق عليها أيضا اسم “جبنة الراعي” Çoban Peyniri.

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الوسوم
تابع الخبر

مقالات ذات صلة

Leave a Reply

%d bloggers like this: