أخبار تركيامساعدات

تسهيلاً لحصولهم على الإقامة السياحية.. الجانب التركي من “باب الهوى” يختم جوازات سفر السوريين

دخل قرار تركي خاص بتسهيل الحصول على الإقامة السياحية للسوريين، حيز التنفيذ، أول أمس الأربعاء، حسب مصادر متخصصة تحدثت لـ “اقتصاد”.

وقال المحامي غزوان قرنفل، رئيس تجمع المحامين السوريين الأحرار في تركيا، خلال اتصال خاص مع “اقتصاد”، إن تطبيق التعليمات الصادرة عن الجانب التركي من معبر باب الهوى الحدودي (جلفا غوزو)، والتي  تقضي بتقديم تسهيلات للسوريين في تركيا وتمكينهم من الحصول على ختم (خروج ودخول) على جوازات سفرهم، والذي يُعتبر أحد أهم الشروط اللازمة للحصول على الإقامة القصيرة أو السياحية من دوائر الهجرة التي تُصدر الإقامة السياحية للسوريين في المحافظات التركية، قد دخل حيز التنفيذ.

ونشر التجمع على صفحته في “فيسبوك” صورة لأحد جوازات السفر السورية العائدة لأحد السوريين في تركيا   بعد حصوله يوم أمس الأول الأربعاء، على ختم (خروج ودخول) من الجانب التركي من معبر باب الهوى (جلفا غوزو).

إضافة إلى وجود ختم آخر مكتوب، دُوّن فيه رقم وتاريخ الإيصال المالي للغرامة المالية المقررة من قبل إدارة المعبر وهي 690 ليرة تركية. وهو ما يعني  دخول هذا الإجراء حيز التطبيق الفعلي بدءاً من يوم الأربعاء.

بدوره وضح عضو المكتب التنفيذي لتجمع المحامين السوريين الأحرار، حسام السرحان، لـ “اقتصاد”، آلية الحصول على ختمي (الخروج والدخول) لمن يرغب بالحصول على إقامة قصيرة أو سياحية، كما تُسمى.

وبحسب السرحان، فإنه من المعروف أن الكثير من السوريين قد دخل إلى تركيا بشكل غير شرعي عندما كانت الحدود مفتوحة من الجانب التركي ومنهم من حصل على بطاقة حماية مؤقتة (كملك) ومنهم من لم يحصل عليها أملاً منه بالحصول على إقامة سياحية.

وأضاف أنه وفقاً للتعليمات الأخيرة الصادرة عن الجانب التركي من معبر باب الهوى (جلفا غوزو)، بات بإمكان أي سوري في تركيا، يحمل جواز سفر سوري لا يوجد عليه ختم خروج من سوريا ودخول إلى تركيا، ولديه رغبة بالحصول على إقامة سياحية في تركيا لتقنين وجوده أو لتأسيس عمل ما، أن يتقدم أولاً بطلب الحصول على الإقامة عبر موقع إدارة الهجرة على الانترنيت https://e-ikamet.goc.gov.tr/، ويأخذ إشعار بذلك، ومن ثم يتوجه بالإشعار إلى مكتب والي الجانب التركي من المعبر ويتقدم بطلب الحصول على ختم (خروج ودخول) على جواز سفره.

وبعد تقديمه الطلب بيومين أو أكثر قليلاً ودراسته من الجانب التركي من المعبر يصدر الجواب بقبول الطلب أو عدم قبوله. وفي حال قبول الطلب يتم إبلاغ صاحب الجواز بالموافقة على طلبه، ليتم ختم الجواز بختم (خروج ودخول) واستلام بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) منه إن كان من المشمولين بنظام الحماية المؤقتة.

وفي حال كان الشخص الذي تقدم بطلب حصول على ختمي (الخروج والدخول) لا يحمل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) فإن عليه دفع مبلغ 690 ليرة كغرامة مالية كي يحصل على ختمي (الدخول والخروج) على جواز سفره.

وتُتيح الإقامة السياحية لحاملها حق الإقامة والبقاء في تركيا لمدة ثلاثة، أو تسعة، أو اثنا عشر شهراً (سنة)،  أو أربعة وعشرين شهراً (سنتين)، وفق رغبة صاحب الطلب المسجلة في طلبه.

ويتم ذلك من خلال حجز موعد عن طريق الموقع الالكتروني https://e-ikamet.goc.gov.tr/ للمديرية العامة لإدارة الهجرة ضمن المدينة التي يقيم فيها السوري، وتعبئة استمارة طلب الإقامة قصيرة المدة، بالكامل.

يذكر أن إدارة الهجرة التركية التابعة لوزارة الداخلية أجرت في أواخر شهر آب من العام الماضي سلسلة من التعديلات الهامة على قانون إقامة الأجانب والحماية الدولية ذي الرقم “6458” والصادر بتاريخ 4/4/ 2013.

حيث نصت التعديلات على إمكانية التقديم على طلب الإقامة بواسطة المؤسسات التي يتم تكليفها من قبل المديرية العامة لدائرة الهجرة التركية، وتمديد فترة الإقامة قصيرة الأمد إلى عامين، بعد أن كانت تمنح سابقاً لمدة عام فقط. وتمديد فترة الإقامة العائلية لتبلغ كحد أعلى 3 أعوام، بعد أن كانت تُمنح سابقاً لفترة أقصاها عامين. إضافة إلى إمكانية بقاء أصحاب الإقامات قصيرة الأمد (السياحية) أكثر من 120 يوماً خارج تركيا في السنة الأخيرة، بعد إلغاء البند القاضي ببطلان الإقامة القصيرة في حال تجاوز الفترة المسموحة خارج البلاد وهي 120 يوماً خلال السنة الأخيرة.

كما نصت تلك التعديلات على إلغاء البند القاضي ببطلان الإقامة العائلية في حال تجاوز صاحب الإقامة  فترة 180 يوماً خارج البلاد خلال السنة الأخيرة، وسمحت التعديلات الأخيرة على نظام الإقامة بمنح الطلبة الأجانب القادمين للدراسة في تركيا بواسطة المؤسسات العامة، إقامة تبلغ مدة الدراسة في تركيا.

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

Leave a Reply

%d bloggers like this: