دولي

تركيا تصف اتفاق الإمارات وإسرائيل بالخيانة

أعلنت وزارة الخارجية التركية عن موقف الدولة التركية من اتفاقية الإمارات وإسرائيل، وقالت: “ضمائر شعوب المنطقة لن تغفر أبدًا السلوك المنافق لدولة الإمارات التي خانت القضية الفلسطينية”.
وهاجم المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن الاتفاق واصفا ذلك بـ”الخيانة”.

جاء ذلك في تغريدة له عبر حسابه الرسمي لتويتر، وقال فيها: “بلا شك أن التاريخ سيسجل هزيمة الأطراف التي خانت الشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق من يوم أمس عن اتفاق وصفه بالتاريخي،  جاء الإعلان بتغريدة عبر حسابه بتويتر قال فيها اختراق ضخم اليوم! اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة“.

أما ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، فكتب في تغريدة له: “في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأميركي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية”.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش -على تويتر- “شهدت المنطقة العديد من المبادرات السياسية والمحطات منذ كامب ديفيد إلى مدريد إلى أوسلو وواي ريفر وأنابوليس وغيرها، ونسعى اليوم أن يكون تجميد إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية فرصة جديدة لإحياء السلام”.

وفي تغريدة أخرى، نشر الرئيس الأميركي البيان الأميركي الإسرائيلي الإماراتي المشترك، وجاء فيه أنه بموجب اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات سيتبادل البلدان السفراء والتعاون في مختلف المجالات، ومن بينها الأمن والتعليم والصحة.

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى