اخبار تركيا

تركيا تسعى لوقف إطلاق نار دائم في إدلب

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ، اليوم الاثنين ، إن بلاده تبذل جهوداً لضمان وقف دائم لإطلاق النار في منطقة إدلب السورية ، في إطار الاتفاق المبرم بين أنقرة وموسكو في مارس الماضي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أكار ، خلال جولة قام بها مع قادة الجيش ، تفقد خلالها المقرات العسكرية في ولاية قيصري ، وسط تركيا.

 وأضاف أكار: “نحن نبذل قصارى جهدنا للتوصل إلى حل سياسي في إدلب. هناك بعض الانتهاكات البسيطة ، لكن المشهد العام يظهر التزاما بوقف إطلاق النار. “

وأشار أكار إلى أنه بعد الاتفاق المبرم بين أنقرة وموسكو ، عاد حوالي 300 ألف سوري إلى مناطق نزوحهم في إدلب.

في 5 مارس ، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين أنهما توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب ، اعتبارًا من 6 في نفس الشهر.

وجاء الاتفاق على خلفية المستجدات في إدلب، إثر تصعيد شهدته المنطقة، بلغ ذروته بمقتل 34 جنديا تركيا أواخر شباط الماضي، جراء قصف جوي لقوات النظام على منطقة “خفض التصعيد”، وإثر ذلك أطلقت تركيا عملية “درع الربيع” ضد قوات الأسد في إدلب..

وفي سياق آخر ، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار تحييد 1458 من عناصر حزب ال ” ب ك ك”  في شمال العراق وسوريا منذ بداية يناير الماضي.

وأضاف أن تحييد العناصر يأتي في إطار عمليات مكافحة “الإرهاب” في شمال سوريا والعراق ، حيث تنشط منظمة “ب ك ك” ، مؤكدًا أن العمليات مستمرة حتى يتم القضاء على العنصر الأخير لـ “ب ك ك” في المنطقة.

استهدفت قوات الأمن والجيش التركي مواقع حزب العمال الكردستاني ومطاردة عناصرها داخل البلاد وشمال العراق وسوريا ، ويأتي ذلك رداً على الهجمات التي تقوم بها المنظمة داخل تركيا من وقت لآخر ، والتي تستهدف المدنيين والأمن و جيش.

الوسوم
تابع الخبر

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق