تركيا تبني مخيماً جديداً للاجئين السوريين في ولاية أضنة

أعلن حاكم ولاية أضنة التركية، محمود ديمرتاش، اليوم الخميس، عن بدء العمل في بناء مخيم ‹حديث› لاستقبال اللاجئين السوريين الهاربين من ويلات الحرب في بلادهم، جنوب مدينة أضنة، وبطاقة استيعابية تصل إلى 25 ألف لاجىء، وذلك في بيان أصدره مكتبه اليوم عقب زيارته البارحة إلى الموقع والاطلاع على سير العمل.

المخيم الجديد الذي يتم بنائه في منطقة ساريجم جنوب مدينة أضنة، سيكون «على شكل بيوت صغيرة قابلة للإزالة، وسيحتوي 5000 آلاف بيتا، يستوعب البيت الواحد عائلة مكونة من 5 أشخاص، مخدم بوسائل الراحة والصرف الصحي، ومرافق خدمية وصحية وتعليمية، لمساعدة اللاجئيين على إيجاد ملاذ آمن ومريح بدون تكلف مصاريف الآجارات الباهظة في المدن التركية»، وفق وسائل إعلام.

ديمرتاش أكد أن الخطوة «ستحل مشكلة العديد من اللاجئين الذي اضطروا للعيش في خيم بدائية في أنحاء متفرقة من المحافظة، ويعانون ظروفاً معيشية صعبة، ويواجهون مشقة في التنقل إلى المرافق الصحية والتعليمية، و ستخفف قليلا من معاناتهم».

الناشط الحقوقي السوري علي عباس، أكد لـ ARA News، أن «استمرار الأزمة السورية وعدم وجود أفق لحل قريب، بات يحتم على الدول المجاورة والأمم المتحدة تسريع وتيرة العمل، لإيجاد مخيمات ملائمة للعيش فيها، على غرار المخيمات التركية الحديثة».

وطالب الأمم المتحدة بـ «التعاون مع الجانب التركي في هذا الخصوص كون تركيا  تحتضن النسبة الأعلى من اللاجئين السوريين، ولديها باع كبير في الصناعات الثقيلة والبناء»، مضيفاً أن «مشاريع كهذه قد تسهم في حل مشاكل آلاف اللاجئين الذين تقطعت بهم السبل أو يعيشون في مخيمات لا تتوفر فيها وسائل الراحة».

يعيش الجزء الأكبر من اللاجئين السوريين خارج البلاد في تركيا، بحكم قربها وحدودها الطويلة مع سوريا، فبحسب التقديرات الأخيرة للمسؤولين الأتراك، فإن عدد اللاجئين السوريين في البلاد فاق الثلاثة ملايين لاجىء، يسكن العدد الأكبر منهم في المدن التركية، ويتوزع البقية على المخيمات جنوبي البلاد.

شاهد:منظمة الـ ihh توزع كروت للشراء من الشوك ماركت للسوريين ؟!

شاهد:برنامج مساعدات جديد للسوريين في تركيا

شاهد:ماهو سبب رفض الهلال الأحمر التركي منح المساعدات للكثير من الاجئين السوريين؟

loading...
Article By :

اترك رد