كورونا

بعد الشفاء من كورونا هل يوجد تأثير على أعضاء الجسم ؟ الطب يجيب

بعد الشفاء من كورونا هل يوجد تأثير على أعضاء الجسم ؟ الطب يجيب

كشفت دراسة صينية حديثة أن فيروس كورونا الناشئ لا يؤذي الرئتين فحسب ، بل يضر أيضًا الكلى والخصيتين ، مما قد يؤدي إلى العقم عند الذكور ، وقد لخص الفريق البيانات السريرية لثلاث دراسات شملت 147 مريضًا.

ووجدت الدراسة أن القصور الكلوي يحدث في 3-10٪ من المرضى ، وكذلك بعض الضرر في المسالك البولية والجهاز التناسلي الذكري.

وجدت الدراسة أن الفيروس يؤثر بشكل كبير على الخلايا والخلايا الأنبوبية الكلوية في القنوات المنوية بالخصيتين ، وتشير نتائج الدراسة إلى أن الفيروس قد يكون مرتبطًا مباشرة بالخلايا ، مما قد يتسبب في تلف أنسجة الكلى والخصيتين في المرضى .

وحذر الباحثون من أن تلف الخصيتين الذي يسببه الفيروس في بعض الحالات قد يؤدي إلى العقم عند الذكور ، وأضافوا أنه يجب على الأطباء الانتباه للالتهابات التي يسببها الفايروس بالخصية ، وأنه يجب على الأطباء إجراء تقييم للوظائف التناسلية للمرضى. ، وخاصة الشباب.

تلف الجهاز التناسلي
قالت الدكتورة جزلة فضة ، أخصائي الصحة والوقاية ، إن الإنزيم (ACE2) ، الذي يوجد غالبًا في أغشية الرئتين والخصيتين والكليتين ، هو المستقبل الرئيسي للفيروس ، مما قد يؤدي إلى إصابة وتلف في الخصية.

وأكد فضة في تصريحات لقناة الحرة أن تلف الخصيتين قد يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ومجموعة هرمونات الأندروجين (التستوستيرون) المسؤولة عن الوظائف الجنسية عند الذكور.

وأشارت إلى أن هذه الدراسات تهدف إلى ضرورة فحص الوظائف الحيوية لخصية المرضى بعد شفائهم من المرض.

وأضافت فضة أنه من الصعب الحكم علميًا بشكل كامل على صحة ودقة هذه الدراسات ، خاصة فيما يتعلق بحالات العقم عند الرجال ، لأن شهرًا واحدًا أو أكثر مرت على المرضى الذكور الذين تعافوا ، وأن الحكم بتسبب الفيروس العقم سابق لأوانه.

وأوضحت أنه عندما يصاب الشخص بالفيروس ، يكون جسده في حالة حرب ، لذلك بعد الشفاء قد يعاني من مشاكل في بعض الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم ، وهي الخصيتين ، وأن الجهاز المناعي للجسم أثناء محاربة الفيروس ، قد يسبب ضغطًا على أجهزة الجسم.

وأكدت أن مثل هذه الدراسات يجب أن تكون دقيقة على عدد كبير من المرضى من مجتمعات مختلفة ، وليس فقط من الصين ، وبعد فترة من التعافي من المرض.

وقالت أن هذه المشاكل في أعضاء الجسم ، بما في ذلك الخصيتين ، قد تكون مؤقتة وتعود إلى طبيعتها بعد فترة.

خلال الأيام والأسابيع الماضية ، شارك رواد مواقع الاتصال في الصين مقالاً نُشر على موقع حكومة مدينة ووهان قبل حذفه ، مؤكداً أن الفيروس التاجي يؤثر على الخصيتين لدى الرجال وقد يؤدي إلى العقم.

وطالب الرجال الذين تأكدوا أنهم تعافوا من الفيروس بالحاجة إلى زيارة الطبيب وفحص الوظائف الحيوية للجهاز التناسلي.

ملاحظة هامة :للحصول على اخر الأخبار بالعربية اول باول لاتنسى الأعجاب بصفحتنا على الفيس بوك:

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق