اخبار تركيا العاجلةاخبار متفرقهمساعداتمعلومات للسوريين

“بطاقة المساعدة الخضراء” في تركيا.. ما هي وكيف يمكن الحصول عليها؟

“بطاقة المساعدة الخضراء” في تركيا.. ما هي وكيف يمكن الحصول عليها؟
بعد حصول سوريين على الجنسية التركية؛ بدأ الكثير منهم بالاستفادة من المميزات التي يحصل عليها المواطنون الأتراك، من حقوق مختلفة وتسهيلات كثيرة، ويمكن لأصحاب الدخل المنخفض من المُجنسين الاستفادة من مساعدة اجتماعية تقدمها الحكومة التركية، وتسمى “البطاقة الخضراء”.

ما هي البطاقة الخضراء؟
بطاقة مساعدة للمواطنين الأتراك الفقراء والمعدمين، الذين لا يستطيعون دفع تكاليف العلاج في المستشفيات المختلفة، وبدأ العمل بها في العام 1992 في تركيا، وتشمل من لا يستطيعون دفع مبلغ التأمين الصحي الشهري والبالغ 61 ليرة تركية. والتي تخول الشخص الحصول على المعاينة والرعاية الصحية المجانية في المستشفيات الحكومية، والتي كان السوريون من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة “كملك” يستفيدون من خدماتها مجاناً؛ بسبب وقوعهم ضمن خاصة الحماية المؤقتة والتي توفر لهم بعض الخدمات ومنها الصحية.

من يحق له الحصول على البطاقة الخضراء؟
يمكن للأشخاص التقديم للبطاقة الخضراء بشرط أن يكونوا مواطنين أتراك مقيمين داخل الأراضي التركية، ولا يمتلكون أي ضمان صحي ولا يستطيعون دفع تكاليفه.

ويخضع دخلهم الشهري وممتلكاتهم للتقييم، وفي حال كان تحت ثلث الحد الأدنى للأجور (حوالي 700 ليرة بعد زيادة الحد الأدنى للأجور مؤخراً)؛ فيصبحون من مستحقي هذه الخدمة، ويحصلون على المعالجة مجاناً، وخاصة بالنسبة لكبار السن.

كما يمكن للأطفال تحت 18 عاماً الحصول على الخدمات الصحية في العائلة الحاصلة على هذه البطاقة، بحسب ما نقل موقع “دولت (link is external)” التركي، وترجمت “السورية نت”.

ويستفيد من البطاقة أيضاً طلاب الثانوية حتى 20 عاماً، وطلاب الجامعة حتى 25 عاماً، وفقاً لما ذكره موقع “سيغيكي هوجا”، وترجمت “السورية نت”.

كيف يمكن التسجيل على البطاقة؟
هنالك خطوات عدة، تبدأ بالتسجيل إلكترونياً أولاً، وبعد تعبئة الطلب يراجع الشخص مبنى الرعاية الصحية في المنطقة، ويعمل على تأكيد الطلب وتعبئة طلب تحديد الدخل.

ويتطلب التسجيل فقط صورة عن الهوية الشخصية وسند إقامة (قد يطلب منه مراجعة بعض المديريات مثل مديرية العقارات وغيرها، أو تحصيل بيانات منها عبر بوابة الحكومة الإلكترونية) حسبما نقل موقع “دولت ديستك (link is external)”.

ويُطلب من الشخص تعبئة استمارة لتحديد دخله الشهري، والذي تقوم المؤسسة بالتحقق منه، كذلك عليه ذكر عدد أفراد العائلة، ثم يقسم مجموع الدخل على عدد أفراد الأسرة وفي حال كانت القيمة للفرد الواحد أقل من ثلث الحد الأدنى للأجور تصبح العائلة من المشمولين بمساعدة البطاقة الخضراء.

ويحق للأشخاص الذين ترفض طلباتهم للحصول على البطاقة الخضراء بسبب أن دخلهم فوق ثلث الحد الأدنى للأجور للشخص، الاعتراض على نتيجة تقييم الدخل خلال شهر من تاريخ النتيجة، بحسب ما نقل موقع “سيغيكي هوجا (link is external)” وترجمت “السورية نت”.

وبالنسبة للأشخاص الفقراء فوق سن 65 عاماً، فهم يصبحون مشمولين بهذه الخدمة تلقائياً، وفي بعض الحالات يمكنهم الحصول على راتب شهري في حال كانوا فقراء ومعدومي الدخل.

ويشار إلى أنه وفق آخر إحصائية رسمية، فإن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وصل إلى 72 ألف شخص، بحسب ما ذكره وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في 20 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

شاهد ايضا: برنامج ترجمه باستخدام الكاميرا للاندرويد والأيفون

للأستمرار في وصول اخبارنا يرجى متابعتنا على الفيس بوك عن طريق الضغط على زر أعجبني
تابع الخبر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى