بشرة سارة.. تم العثور على عقار جديد يهزم أشرس أنواع سرطان الثدي

وافق المنظمون الأمريكيون ، يوم الجمعة ، على دواء جديد لنوع شرس من سرطان الثدي ، والذي انتشر في الجسم إلى الدماغ ، حيث يصعب علاجه.

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن “توكيسا” ، حبوب منع الحمل التي يتم تناولها مرتين يوميًا وتطويرها من قبل شركة “سياتل جينيتكس” .

سيتم وصفها للنساء المصابات بسرطان الثدي هير-2 ، الذي انتشر وقاوم العديد من الأدوية الأخرى.

هذا النوع من السرطان مدفوع بجين نشط جدًا ينتج الكثير من بروتين هير-2 ، مما يساعد على نمو السرطان.

في كل عام ، يتم تشخيص حوالي 50000 امرأة في الولايات المتحدة بسرطان الثدي هير-2 ، وعادة ما تكون قابلة للشفاء ، ولكن إذا انتشرت ، فإنها قاتلة.
في نصف عدد النساء المصابات به .

يصل السرطان إلى الدماغ ، مما يمنح هذه المجموعة قدرة ضعيفة جدًا على التعافي ، مما يجعلها نادرًا ما تخضع لتجارب دوائية جديدة.

يعمل عقار “توكيسا” ، المعروف أيضًا باسم “توكاتينيب” ، على مهاجمة الخلايا السرطانية من الداخل والخارج لمنع إنتاج بروتين هير-2.

قال إريك وينر ، الباحث في معهد دانا فابر للسرطان ، الذي ساهم في دراسة رئيسية للمرض ونصح سياتل جينيتكس وشركات تصنيع الأدوية الأخرى: “هذا يشبه في الأساس استخراج الذخيرة من السلاح”.

وأوضح أن الدراسة التي تمولها الشركة حصلت على نصف عدد المشاركات وكانت 612 الى توكيسا

بالإضافة إلى علاجات السرطان المعتادة هيرسبتين وزيلودا ، في حين حصل النصف الآخر على العقاقير المعتادة بالإضافة إلى حبوب وهمية.

وذكر أنه في المجموعة الأولى ، عاش 45 في المائة من المشاركين لمدة عامين على الأقل ، مقارنة بـ 27 في المائة في المجموعة الثانية.

وعلق وينر من بين المشاركين الذين انتشر سرطانهم في الدماغ ، بأن 25٪ منهم ما زالوا على قيد الحياة بعد عام ، مقارنة بأحد غيره في مجموعة الدواء الوهمي ، “هذا تقدم واضح”.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة للدواء الإسهال والتعب والقيء وضعف وظائف الكبد.

يحتاج المريض إلى “توكيسا” ، التي تقدر تكلفتها بـ 18،500 دولار شهريًا أو 111،000 دولارًا على مدار العلاج ، خارج نظام التأمين الصحي ، لكن سياتل جينيتكس تخطط لتقديم مساعدة مالية

شاهد أيضا:تركيا تعلن شفاء ثانِ مصاب بفيروس كورونا بهذه الطريقة.. هل انتصرت تركيا على الفيروس

اكتب تعليق