اخبار متفرقهسوريا عاجل

الولايات المتحدة تحذر الدول التي تسعى لمصالحة الأسد بعقـوبات شديدة.. وتبين آلية تنفيذ “قانون قيصر”

بيّنت “جيرالدين غريفيث” المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الآلية التي سعتمدها بلادها لتطبيق قانون “قيصر” على نظام الأسد.

وصرّحت غريفيث لموقع “العربي الجديد” أن القانون يوفر الوسيلة التي تساعد أمريكا على إنهاء الصـ.ـراع السوري عبر تعزيز المساءلة للنظام.

كما يدعم القانون محاسبة المسؤولين عن وفـ.ـاة المدنيين بشكل واسع، وعن وقوع العديد من الفظـ.ـائع، بما فيها استخدام الأسـ.ـلحة الكيماوية.

موضحة أن القانون يفرض عقـ.ـوبات على الدول التي تساعد النظام في الحصول على السلع والخدمات والتقنيات غير العسـ.ـكرية، والتي تستخدم لتعزيز قدرته العسـ.ـكرية.

تحذير للدول التي تفكر بمصالحة الأسد

ونبّهت المسؤولة الأمريكية الدول الساعية للمصالحة مع النظام، بأن العقـ.ـوبات الأمريكية الإلزامية ستشكل مخـ.ـاطر شديدة لأي من شركاتها التي قد تفكر في المشاركة في إعادة الإعمار أو مشاريع أخرى مع النظام السوري.

مبينة أن “قيصر” يفرض عقـ.ـوبات وقيود سفر لمن يقدمون العون للنظام، وداعميه السوريين والدوليين، سواء أكانوا من المسؤولين عن الانتهـ.ـاكات أم المتواطئين معهم على ارتكابها.

وقالت -رداً على سؤال يتعلق بإمكانية اتخاذ بلادها إجراءات عسـ.ـكرية حال خـ.ـرق النظام حدود القانون- إن سياسة بلادها تركز على إيجاد حل سياسي تفاوضي في سوريا بناء على قرار مجلس الأمن 2254.

إلى جانب الهزيمة الدائمة لتنظيم الدولة، ومـ.ـواجهة النفوذ الإيراني، وتحقيق العدالة لضحايا انتهـ.ـاكات نظام الأسد لحقوق الإنسان.

نجاح الإدارة الحالية في الملف السوري

مؤكدة أن الولايات المتحدة، حققت، وبإشراف من وزير الخارجية مايك بومبيو، نجاحات كبيرة في سوريا وعلى جبهات متعددة.

ولفتت، إلى أن إدارة الرئيس ترامب، حشدت الإجماع الدولي الداعم لسياستها المتعلقة بضرورة الوصول إلى حل سلمي للصـ.ـراع في سوريا.

إضافة إلى مشاركتها في المفاوضات التي أدت إلى تشكيل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، واصفة تلك المفاوضات بـ”الناجحة”.

وأردفت أن واشنطن رفعت من جهودها لمحاسبة نظام الأسد، وواصلت تنفيذ العقـ.ـوبات عليه وعلى مموّليه أشد من أي وقت مضى.

مشدّدة على أن أعمال روسيا وإيران ونظام الأسد، المزعزة للاستقرار، تمنع وقف إطلاق النـ.ـار وتقف في وجه الحل السياسي.

جدير بالتنويه أن المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” أكد في وقت سابق أن قانون قيصر سيبدأ تنفيذه في شهر حزيران القادم.

مدونة هادي العبدالله

 

ملاحظة هامة :للحصول على اخر الأخبار بالعربية اول باول لاتنسى الأعجاب بصفحتنا على الفيس بوك:

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق