اخبار تركيااقتصاد

الليرة التركية تخسر 1% من قيمتها عقب قرار إعادة انتخابات إسطنبول

الليرة التركية تخسر 1% من قيمتها عقب قرار إعادة انتخابات إسطنبول

سعر الصرف ارتفع في تعاملات اليوم، الثلاثاء 7 من أيار، إلى 6.16 ليرة مقابل الدولار، وبذلك تكون قد خسرت ما يقارب 1% من قيمتها في يوم واحد، حسبما ذكرت BBC التركية.

وكانت الليرة قد خسرت 14% من قيمتها منذ بداية العام 2019.

محللون اقتصاديين قالوا لوكالة رويترز إن هذا الانخفاض هو انعكاس لقرار لجنة الانتخابات بإعادة انتخابات إسطنبول، إذ انخفضت قيمة الليرة بشكل فوري مع إعلان الإعادة بعد أن كانت بحدود 6 ليرات مقابل الدولار، نهار أمس الاثنين 6 أيار.

من جهة ثانية قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستتمكن من إفشال كافة المؤامرات الاقتصادية التي تحاك ضدها، كما افشل الهجمات الإرهابية التي استهدفتها من قبل.

جاء ذلك في كلمة القاها الرئيس التركي خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في مقر البرلمان بالعاصمة التركية أنقرة.

وأوضح أردوغان أن الهجمات الإرهابية التي تنفذها الأطراف المعادية لتركيا، لن تتوقف وأن أنقرة ستواصل تصديها لتلك المؤامرات.

وأضاف أردوغان أن جهات خارجية تحاول تدمير الاقتصاد التركي عبر مثلث الشر المتمثل بالفائدة التضخم والتلاعب باسعار صرف العملات الأجنبية.

وتابع أردوغان قائلا: “رغم كل ما يشاع من أكاذيب حول تدهور الاقتصاد التركي، فإن اقتصادنا في وضع جيد فالصادرات تزداد يوما بعد يوم وهناك بوادر تحسن في الإنتاج الصناعي والزراعي”.

ودعا الرئيس التركي كافة المواطنين ورجال الأعمال إلى التضامن والتكاتف، لمواجهة الهجمات الاقتصادية التي تستهدف تركيا بشكل عام.

تركيا بالعربي

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق