الرئيس الأمريكي يتراجع عن قرار صارم يتعلق بعدد من الدول

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، عن خبر سار لآلاف الطلبة الخليجيين في الولايات المتحدة.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية أن إدارة الرئيس ترامب سحبت القرار الخاص بمنع تأشيرات الطلبة الأجانب الذين يدرسون في جامعات تحولت إلى الدراسة عبر الانترنت، وترحيل الطلبة الحاليين إذا لم يغادروا طوعًا.

كانت إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية، أعلنت، الأسبوع الماضي أن الطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على درجات علمية في البلاد، سيتعين عليهم مغادرة البلاد أو المخاطرة بالترحيل إذا تحولت جامعتهم إلى دورات تعليمية عبر شبكة الإنترنت فقط.

وهددت تلك الخطوة بالتأُير على آلاف الطلاب الأجانب وخاصة الخليجيين الذين يأتون إلى الولايات المتحدة للدراسة في الجامعات أو المشاركة في برامج التدريب، إضافة إلى الدراسات غير الأكاديمية أو المهنية.

ويوجد نحو 52.855 طالبًا خليجيًا في الولايات المتحدة، معظمهم أرسلوا للدراسة بموجب برامج ابتعاث حكومية ضمن مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى التدريب المهني أو مراحل البحث والتبادل الأكاديمي.

وتتصدر المملكة العربية السعودية دول الخليج والعالم العربي بأعداد المبتعثين للدراسة في الخارج، وخاصة بالولايات المتحدة، لتتجاوز أعدادهم 93 ألفًا في أنحاء العالم.

أما الكويت فتأتي في المرتبة الثانية خليجيًا بعد السعودية بعدد الطلاب المبتعثين للدراسة في الولايات المتحدة، حيث وصلت أعدادهم في عام 2019 إلى 9195 طالبًا.

أما في قطر فيبلغ عدد الطلاب المبتعثين في الخارج 4171 مبتعثًا، بينهم 834 طالبًا في الولايات المتحدة، وفق أرقام رسمية.

في حين يقدر مجموع الطلبة العُمانيين المبتعثين للدراسة بالخارج بـ7196 طالبًا، فيما يصل عدد الطلبة الذين يدرسون على حسابهم الخاص إلى 1498 طالبًا، وفق إعلان وزيرة التعليم العالي العُمانية راوية بنت سعود البوسعيدية، أواخر مارس الماضي.

الطلاب الإماراتيون الذين يدرسون في الولايات المتحدة بلغت أعدادهم 2361 طالبًا، وفق معهد التعليم العالي الدولي الأمريكي.

وتعد مملكة البحرين أقل دول الخليج ببرامج الابتعاث، حيث لا يتجاوز عدد طلابها في الولايات المتحدة 422 طالبًا، في 2019.
المصدر: الدرر الشامية

الإمارات: تطبيع العلاقات مع إسرائيل للحفاظ على حل الدولتين

الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” :أمريكا ستشتري 100 مليون جرعة لقاح كورونا من هذه الشركة

اكتب تعليق