المانيا

الداخلية الألمانية تعلن التفاصيل الكاملة حول برنامج استقبال اللاجئين السوريين في تركيا

أعلنت المستشارة ميركل على هامش زيارة لها إلى تركيا في الثاني من فبراير/شباط 2017 عن نية بلادها استقبال 500 لاجئ من تركيا. ولا يتعلق الأمر.بحسب وزارة الداخلية الألمانية- بالتزام إضافي ألماني باستقبال اللاجئين بقدر ما هو إعادة تخصيص أماكن للاجئين في ألمانيا، كان قد تم الموافقة عليها من قبل

ماهي تفاصيل البرنامج؟

قدمت وزارة الداخلية الألمانية برنامجا إنسانيا جديدا لاستقبال اللاجئين السوريين من تركيا في 11 يناير/ كانون الثاني 2017. و يتم بمقتضى هذا البرنامج استقبال 500 لاجئ في ألمانيا شهريا. المجموعة الأولى في 12 يناير. يعتبر هذا البرنامج تكميليا لبرنامج ألماني قائم لإعادة توطين اللاجئين تم بمقتضاه استقبال أكثر من 1200 لاجئ في 2016 أغلبهم لاجئون سوريين في تركيا.

ماهي خلفيات هذا البرنامج؟

بحسب وزارة الداخلية الألمانية يتعلق الأمر بتحويل نسبة من اللاجئين كانت مخصصة لاستقبال لاجئين من إيطاليا واليونان.

إذ قررت دول الاتحاد الأوروبي في سبتمر/ أيلول 2015 تخفيف العبء على الدولتين الأوربيتين عبر إعادة توزيع 160 ألف لاجئ إلى دول أوروبية أخرى. وفي سبتمبر/ أيلول 2016 تم التوصل إلى حل يتم بمقتضاه استقبال لاجئين من تركيا عوض استقبالهم من إيطاليا أو اليونان.

هل يتعلق الأمر بزيادة استقبال لاجئين؟

ستستقبل ألمانيا عبر البرنامج الجديد لاجئين سوريين أكثر مما عليه الأمر الآن بشكل واضح. لكن ذلك لا يعتبر إلزاما لألمانيا لاستقبال المزيد من اللاجئين -بحسب وزارة الداخلية الألمانية- لأن ألمانيا التزمت بتعهداتها السابقة فيما يخص هذا الأمر. وستستقبل ألمانيا لاجئين هاربين من الحرب من تركيا عوض استقبالهم من إيطاليا أو اليونان كما كان عليه الأمر في الماضي، بحسب النسب المتفق عليها.

ماهي المعايير المطلوبة لاستقبال اللاجئين؟

قابلية الاندماج في ألمانيا والحاجة للحماية هما أحد أهم المعايير لاختيار اللاجئين. كما سيتم الأخذ في عين الاعتبار معايير أخرى كالعمر والدين والشهائد العلمية والجامعية والمعارف اللغوية. من جهة أخرى تلعب العائلة وارتباطها بألمانيا دورا مهما عند اختيار طالبي اللجوء، حتى لا يتم تفريق شمل العائلات.

من سيختار اللاجئين؟

ستعمل سلطات الهجرة التركية والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على اختيار اللاجئين الذين سيتم استقبالهم في ألمانيا في إطار هذا البرنامج الجديد. ستقدم السلطات التركية في البداية قائمة بأسماء المرشحين ثم ستدرس المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ملفاتهم على حدة. ليتم إرسال الملفات بعدها إلى ألمانيا ودول أوروبية أخرى لاستقبالهم.

DW

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

Comments

comments

اخبار قد تهمك:

شاهد ايضا:تفاصيل وعناوين التسجيل على المنحة الشتوية الجديدة لهذا العام

شاهد ابضا:تحذير للسوريون في تركيا بخصوص بطاقة الكملك الجديد

شاهد ايضا:هام لحاملي كرت الهلال الأحمر بخصوص نقل عنوان السكن من منطقة الى منطقة جديدة

ماهو سبب رفض الهلال الأحمر التركي منح المساعدات للكثير من الاجئين السوريين؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site is protected by WP-CopyRightPro
%d مدونون معجبون بهذه: