أخبار تركيا

التربية التركية تعلن عن تعديل شهادات الطلبة الصادرة من المدارس الدولية

التربية التركية تعلن عن تعديل شهادات الطلبة الصادرة من المدارس الدولية

أبلغت وزارة التربية التركية كافة المديريات المركزية في الولايات بوجوب تسجيل المدارس والمراكز التعليمية الدولية الخاصة لديها.

ويترتب على إدارات المدارس الدولية غير المرخصة التوجه إلى مديريات التربية في مدنها لإجراء توقيع بروتوكول يتعهدون من خلاله على الاستمرار بالتعليم في مدارسهم حتى نهاية العام الدراسي 2017- 2018 فقط. على أن يتم ترخيص مدارسهم بعد ذلك التاريخ وإلا سيتم إغلاقها تماماً في حال عدم توفّر الشروط المطابقة لمنح الترخيص، كمساحة البناء والباحة المخصصة للاستراحات، وعدد الصفوف، والمعايير الصحية والفيزيائية المناسبة للطلاب.

وأشارت الوزارة إلى إمكانية تعديل شهادات الثانوية التي صدرت سابقاً من المدارس الليبية والسودانية والعراقية واليمنية وغيرها من المدارس العربية، وذلك بالتوجه نحو المديريات المركزية لإجراء التعديل، وقد تمّ بالفعل البدء بإجراءات التعديل مؤخراً.

وبإمكان الطلبة الذين يدرسون حالياً في المدارس الدولية المذكورة إجراء تعديل شهاداتهم التي ستصدر في نهاية السنة الدراسية 2017- 2018، على ألا يُقبل التعديل في السنوات القادمة إلا في حال تم منح الترخيص أصولاً لتلك المدارس.

وكانت وزارة التربية قد وزّعت في بداية العام الدراسي الحالي قوائم تضم أسماء المدارس العربية الدولية المرخّصة من قبلها. ونظراً لجهل معظم الطلبة بوجود تلك القوائم، وعدم إبلاغهم من قبل إدارات المدارس التي سجّلوا فيها بأنها غير مرخّصة، عانى الكثيرون منهم جرّاء عدم قبول تسجيلهم في الجامعات التركية الحكومية وغيرها، ما دفع الوزارة إلى تمكين الطلبة من تعديل شهاداتهم هذه السنة ريثما يتم ترخيص المدارس رسمياً، وإنهاء عمل المدارس غير المرخّصة وبالتالي لن يتم قبول تعديل شهاداتها مستقبلاً.

ويستثنى من قرار الترخيص والتعديل، المدارس أو المراكز السورية المؤقتة، لأن شهاداتها تصدر من دائرة تعليم مدى الحياة التابعة لوزارة التربية التركية، ويخضع طلاب الشهادة الثانوية فيها لامتحان التعليم المفتوح الخاص بالتربية التركية.

لتصلك اخبار تركيا العاجلة انضم لقناتنا على التلجرامhttps://t.me/turvices

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

Leave a Reply

%d bloggers like this: