ارتفعت عملة الـ Dogecoin بنسبة 400٪ خلال أسبوع ، مما أثار مخاوف حدوث فقاعة

بدأ Dogecoin على أنه مزحة. وهي الآن من أفضل 10 عملات رقمية بقيمة 40 مليار دولار.

تعتمد العملة المشفرة على meme “Doge” ، التي ارتفعت إلى شعبيتها في أواخر عام 2013. يصور الميم كلبًا من نوع Shiba Inu جنبًا إلى جنب مع عبارات غير منطقية في نص متعدد الألوان بخط Comic Sans.

 

تم إنشاؤه في عام 2013 من قبل مهندسي البرمجيات بيلي ماركوس وجاكسون بالمر ، وكان الهدف من استخدام dogecoin كبديل أسرع ولكن ”ممتع” للبيتكوين . ومنذ ذلك الحين ، وجد مجتمعًا متناميًا عبر الإنترنت.

والآن ، تحديًا لكل الصعاب ، تبلغ القيمة السوقية الإجمالية للدوج كوين أكثر من 40 مليار دولار ، وفقًا لموقع بيانات سوق العملات المشفرة CoinGecko ، مضيفةً أكثر من 20 مليار دولار في آخر 24 ساعة. وصل الرمز الرقمي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 32 سنتًا صباح الجمعة ، أي أكثر من الضعف في السعر مقارنة باليوم الماضي.

“ لقد أصبحت للتو مليونير Dogecoin ”

ليست هذه هي المرة الأولى التي يشهد فيها الدوجكوين تسلقًا بريًا. مثل العديد من العملات المشفرة ، تميل إلى التقلبات المتقلبة في الأسعار. في عام 2018 ، بدأ سعر الدوجكوين في  الارتفاع جنبًا إلى جنب مع العملات الرقمية الشائعة الأخرى . لقد كان بعيدًا عن الرادار إلى حد ما منذ ذلك الحين. ولكن في وقت سابق من هذا العام ، قفزت عملة الدوجكوين بشكل  كبير  على خلفية الحماس من مجموعة Reddit تسمى SatoshiStreetBets.

على غرار subreddit WallStreetBets ، الذي ساعد في تغذية ارتفاع في أسهم GameStop في بداية عام 2021 ، تهدف SatoshiStreetBets إلى رفع أسعار العملات المشفرة.

ارتفع Dogecoin مرة أخرى في الأسبوع الماضي ، حيث وصل إلى 10 سنتات للعملة المعدنية لأول مرة يوم الأربعاء. لقد ارتفع بنسبة هائلة بلغت 400٪ في الأيام السبعة الماضية.

 

يوم الجمعة ، نشر مستخدم Reddit صورة لممتلكاتهم من dogecoin على تطبيق Robinhood للاستثمار.

قال المستخدم ”مرحبًا يا رفاق ، لقد أصبحت للتو مليونير Dogecoin” ، موضحًا رصيدًا قدره 1،081،441.29 دولارًا في حسابه.

لماذا يتجمع دوجكوين؟

على سبيل المثال ، هناك قائمة Coinbase . تم طرح أشهر بورصة للعملات الافتراضية في الولايات المتحدة للاكتتاب العام يوم الأربعاء ، حيث وصلت لفترة وجيزة إلى 100 مليار دولار في السوق في لحظة تاريخية للعملات المشفرة.

أدت الإثارة حول ظهور Coinbase لأول مرة إلى ارتفاع أسعار البيتكوين والإيثر . سجلت عملة البيتكوين رقمًا قياسيًا بلغ أكثر من 64000 دولار يوم الخميس ، بينما تجاوز الأثير لفترة وجيزة 2500 دولار لأول مرة صباح يوم الجمعة. لم تكن Dogecoin استثناءً من الاهتمام المحموم بهذه الأصول الرقمية.

 

 

لماذا قد يرغب المستثمرون في أخذ الدوجكوين على محمل الجد

 

اجتذبت Dogecoin أتباعًا بين مستخدمي Robinhood. قالت شركة الوساطة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة يوم الخميس إن هناك ”انقطاعًا كبيرًا” في ميزة تداول العملات المشفرة بعد مواجهة ”طلب غير مسبوق”. قال Robinhood إن الميزة عادت الآن عبر الإنترنت.

عزت بعض التقارير أحدث رالي dogecoin إلى دعم الرمز المميز المستند إلى meme من الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk . قام بالعديد من التغريدات حول الدوجكوين ، والتي بدورها ساعدت في رفع سعرها.

يوم الخميس ، نشر ماسك تغريدة مشفرة تقول “Doge Barking at the Moon” ، على الأرجح في إشارة إلى العبارة العامية المشفرة الشائعة ″إلى القمر”.

أطلق الملياردير على dogecoin عملته المشفرة “fav” و ”العملة المشفرة للناس”. ظهر ماسك أيضًا كمؤيد لعملة البيتكوين ، حيث قامت شركته للسيارات الكهربائية بشراء ما قيمته 1.5 مليار دولار من العملة المشفرة في وقت سابق من هذا العام.

لكن تغريداته أثارت قلق بعض المستثمرين ، بالنظر إلى قدرتهم الواضحة على تحريك الأسواق . بعض مستثمري البيتكوين ، على سبيل المثال ، دقوا ناقوس الخطر بشأن تغريدات Musk’s dogecoin. حذر نيك كارتر ، الشريك المؤسس لشركة Castle Island Ventures ، مستثمري التجزئة ”سيخسرون أموالهم على dogecoin” ، واصفًا إياها بأنها ”وسيلة للمضاربة”.

Dogecoin
مخاوف فقاعة

أدى ارتفاع سعر Dogecoin إلى مخاوف من حدوث فقاعة محتملة في سوق العملات المشفرة. ينظر بعض المستثمرين بالفعل إلى عملة البيتكوين على أنها فقاعة مضاربة – فقد تضاعفت العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم منذ بداية عام 2021.

قال ديفيد كيمبرلي ، المحلل في تطبيق الاستثمار البريطاني Freetrade ، لشبكة CNBC: ”إن صعود Dogecoin هو مثال كلاسيكي على نظرية خداع أعظم في اللعبة”.

″يشتري الناس العملة المشفرة ، ليس لأنهم يعتقدون أن لها أي قيمة ذات مغزى ، ولكن لأنهم يأملون في أن يتراكم الآخرون فيها ، ويرفعون السعر للأعلى ، ومن ثم يمكنهم بيعها وتحقيق مكاسب سريعة.”

ولكن ، أضاف كيمبرلي ، ”عندما يقوم الجميع بذلك ، يجب أن تنفجر الفقاعة في النهاية وستكون مختصرة إذا لم تخرج في الوقت المناسب. ويكاد يكون من المستحيل تحديد متى سيحدث ذلك ”.

″هذا هو الحال مضاعفًا في أسواق العملات المشفرة حيث غالبًا ما تحتفظ مجموعة صغيرة من اللاعبين بجزء كبير من إجمالي عدد” العملات المعدنية ”المتداولة. هذا يعني أن الأمر لا يتطلب سوى شخص واحد للتخلص من جميع ممتلكاته للسوق بأكمله في الخزان ”.

اكتب تعليق