سوريا عاجل

أخطر بندين في قـانون قيصر.. أحدهما يؤثر على بعض اللاجئين السوريين

بعد إعلان السـ.ـفارة الامريكية بدمشـ.ـق دخول قـ.ـانون العقـ.ـوبات الأمريكي “قيصـ.ـر” حيــ.ـز التنـ.ـفيذ على النظـ.ـام السوري وحـ.ـلفائه وكل من يدعمـ.ـه، والغاية من تطـ.ـبيق القانـ.ـون تتمثل في الضـ.ـغط على النظـ.ـام للدخول في حـ.ـل سياسي، وقبـ.ـول النـ.ـظام بدخول التسـ.ـوية السـ.ـياسية.

ووضعت اللجنة المسؤولة عن القـ.ـانون بنودا كثيرة لتطبـ.ـيقها ولكن أقـ.ـسى وأخطر بند عقـ.ـوبة على النظام سيكون تصـ.ـنيف المصرف المركزي السوري أنه يساعد على غسـ.ـيل الأمـ.ـوال.

وشرح “أسامة القاضي” رئيس مجـ.ـموعة أعمال اقتصـ.ـاد سوريا “للقناة التاسعة” أن “هذا البند بالذات أقسـ.ـى عقـ.ـوبة مطـ.ـبقة على النـ.ـظام الاقتـ.ـصادي السوري، وجميع المصارف الخاصة إن لم تغـ.ـلق؛ فسوف يخف نشاطها بشكل كبير، وسنـ.ـشهد في الأيام القادمة أعـ.ـذارا من هذه المصـ.ـارف، كالأعطال التقنية، وتعـ.ـطل آلات الصراف الآلي، وعلى العميل المراجعة في اليوم التالي، تمـ.ـهيدا لأغلاقها بشكل كامل، لأن مطـ.ـلوب منها إجراءات مالية وإدارية عالية الدقة.

وأضاف “القاـ.ـضي”، لو افترضنا أن “ماهر الأسد” أو “حمشو” و”شاليش” أو أي فرد من أفراد عائلاتهم أرادوا وضع أموال في بنك “بيبلوس” مثلا، على البنك أن يصـ.ـرح للخزانة الأمريكية من أين مصدر هذه الأموال؟ وكيف وصلت له؟ وإلا سيتم تجـ.ـميد جميع الأموال في جـ.ـميع أنحاء العالم لبـ.ـمك “بيبلوس” واحتمـ.ـالية إغلاق البنك.

وفي السياق أكد القـ.ـاضي ’’مروان عكيد’’أن دفع أي مبلغ تحت أي مسمى يُدفع للسفارات السورية تطاله أحكام قـ.ـانون قيصـ.ـر في إشارة لأي تجديد لجوزات السفر أو دفـ.ـع مبالغ لقنصليات النظام, مشيرا أنها تعتبر دعما للخارجية التابعة للنظام

الجدير بالذكر، أن القانـ.ـون ينص على فـ.ـرض عقـ.ـوبات على حكـ.ـومة الأسد والدول الداعمـ.ـة له مثل إيران وروسيا لمدة 10 سنوات، في مجالات الطاقة والأعمال والنقل الجوي.

وهناك فـ.ـرض عقـ.ـوبات على أي شخص أو جهة يتعامل مع الحـ.ـكومة السورية أو يوفر لها التمـ.ـويل، بما في ذلك أجهـ.ـزة الاستـ.ـخبارات والأمـ.ـن السورية، أو المصـ.ـرف المركزي السوري.

المصدر:سوشال

تابع الخبر

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق